شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مدير ثقافة الزقازيق: ثورة يناير أثرت إيجابيًا على الحراك الثقافي

مدير ثقافة الزقازيق: ثورة يناير أثرت إيجابيًا على الحراك الثقافي
للثقافة دورا أساسيا في حياة الإنسان ، توسع مداركه وتزيد من طموحاته وآماله وأهدافه لتحقيق رسالته .. والجانب الثقافي ليس...

للثقافة دورا أساسيا في حياة الإنسان ، توسع مداركه وتزيد من طموحاته وآماله وأهدافه لتحقيق رسالته .. والجانب الثقافي ليس مقصورا فقط على قاطني المدن الرئيسية ، وإنما أيضا لساكني الريف والقرى والنجوع .. واهتماما من رصد بهذا الجانب ، أجرينا حوارا مع أحمد سامى خاطر – مدير قصر ثقافة الزقازيق – في محافظة الشرقية .

          

-س : ما دور قصر الثقافة في حياة المصري ؟

 

دور قصر الثقافة تقديم الأنشطة و البرامج الفنية و الثقافية، سواء كانت نمطية مركزية من إقليم شرق الدلتا الثقافي التابعة له المحافظة ، أو الإدارة المركزية، كما أنه من أولويات أهمها استقطاب الفئات الشابة ، والموهوبين في المسرح و الفنون التشكيلية أو أدب و شعر ، بالإضافة إلى تعليم الأشغال الفنية و الخياطة .. و مساعده الشباب في عرض منتجاتهم ، عن طريق تنظيم معارض فنون تشكيلية.

 

-س: و هل لثورة يناير  تأثير على القصور الثقافية؟

 

ثورة 25 يناير أثرت تأثيرا إيجابيا ، على اهتمام الشباب في مجال الأنشطة الثقافية ، ومحاولتهم إنشاء كيانات ثقافية ومجموعات توعية داخل قصور الثقافة وخارجها ، وهذا ينعكس بشكل إيجابي على الناشئ والشباب لتعلم أشياء جديدة ومفيدة ، و أن ذلك من ضمن خطة القصور الثقافية السنوية أيضا.

كما يتردد على القصر من 3000 الى 3500 شاب من فرق المسرح او باقي الأنشطة ، والتي خلقت حالة حراك ثقافي مستمر على مدار السنة، وتقل في فترة الامتحانات.

 

و هناك فئة تحاول العمل بشكل خاطئ داخل القصر، و تم التعامل معها عن طريق إنشاء نوادي جديدة منها النادي الثقافي للتنمية البشرية و النادي الثقافي للصحة النفسية، و هي أشكال جديدة مبتكرة على ساحة قصور الثقافة على مستوى الجمهورية، و أيضًا نادي أصدقاء المكتبة .

 

-س: و ما هي خطة المرحلة القادمة لتطوير مراكز الثقافة؟

 

نعمل على إنشاء المكتبة الناطقة و الكتاب المسموع، و لكن تعقينا قلة الإمكانيات لتنفيذ تلك الخطط ، كما نعمل على تفعيل 4 نوادي ثقافية جديدة ، و منها "نادي التذوق الموسيقى" و الذي كان به تقصير كبير و يقتصر على فرقة محمد عبد الوهاب للموسيقى العربية، بينما سنعمل على إنشاء لجنة لتنظيم مسابقة في اكتشاف الأصوات الجديدة ، و تنمية مواهب العزف على الآلات و محاضرات تثقيفية فى تاريخ الموسيقى و التذوق الموسيقى و ورش تدريب الأصوات.

 

وكذلك "نادي التذوق البصري" و الذي يرتبط بالفنون التشكيلية، وتنظيم ورش و محاضرات في تاريخ الفن و أثر الفن في الحياة، و ورش عمل للمبتدئين لتعليم الخطوات الأساسية في الرسم و التصوير و رصد الأبعاد و الزوايا و التكوين و الكتل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023