شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

22 مستشار بـ “العامة للاستثمار” يتقاضون 2.7 مليون جنيه

22 مستشار بـ “العامة للاستثمار” يتقاضون 2.7 مليون جنيه
كشف ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات أن ما يحصل عليه 22 مستشار بالهيئة العامة للاستثمار بلغ 2.7 مليون جنيه، بالإضافة إلى مكافآت...

كشف ممثل الجهاز المركزي للمحاسبات أن ما يحصل عليه 22 مستشار بالهيئة العامة للاستثمار بلغ 2.7 مليون جنيه، بالإضافة إلى مكافآت الخبراء والتي بلغت 10 ألاف جنيه في العام .

ووجه ممثلو الجهاز المركزي للمحاسبات انتقادات حادة لموازنة الهيئة العامة للاستثمار من خلال عرض تقرير  الجهاز الرقابي على ميزانية الهيئة العام الماضي، حيث أكدوا أن التجاوزات وصلت لنسب غير منطقية ومنها زيادة المكافآت بقيمة 78 مليون جنيه بالمخالفة للقانون الذي يربط المكافآت بزيادة الإنتاج.

وقالت ممثلة الجهاز أن موازنة الهيئة تضمنت 460 مليون جنيه للأجور بما يوازي 73% من جملة المصاريف الجارية وجملة إيرادات النشاط، وهو ما لا يتناسب مع عدد العاملين الذين يصل عددهم إلى 2500 عامل.

وأشارت إلى أن مخصصات الدعاية والبالغة 25 مليون جنيه لم تنفذ بكاملها، موضحة أن إيرادات النشاط رغم زيادتها إلا أنها لم تنعكس على صافي الربح.

وطالبت ممثلة الجهاز إدراج الصناديق الخاصة التابعة للهيئة بالموازنة.

فيما قالت وفاء صبحي نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار،- أمام لجنة الشئون المالية والاقتصادية أثناء مناقشة موازنة الهيئة – وردا على زيادة عدد المستشارين بالهيئة، إن لجان فض المنازعات ولجان التفتيش على رؤساء مجالس إدارات الشركات بالإضافة إلى لجان أخرى تقتضي أن يرأسها مستشار قانوني، فعقب الفقي قائلا : يافندم في مستشارين كانوا خفراء .. ياستي احنا عارفين الموضوع ده بيتم ازاي "، وتدخل النائب سيد عارف وقال " ما ذكرته نائبة الهيئة يصل إلى 5 مستشارين أين بقية المستشارين وماذا يعملون".

وأثناء اللجنة وجه أعضاء اللجنة المالية والاقتصادية بمجلس الشورى انتقادات حادة لموازنة الهيئة العامة للاستثمار، وقالوا إن توزيع البنود لم يتم على أسس موضوعية.

وقال محمد الفقي رئيس اللجنة، خلال اجتماع مناقشة موازنة الهيئة العامة للاستثمار اليوم، الأربعاء، إن اللجنة لن تمرر أي بنود ترد بموازنات الهيئات دون توضيح كامل لهذه المصروفات.

وقال النائب اشرف بدر الدين، عضو اللجنة، إن مجلس الشورى سيعمل على إلغاء الفائض المرحل في موازنات الهيئات، وهو ما أيده " الفقي" قائلاً:" لدينا استحقاق دستوري وسندخل تعديلاً تشريعياً لإلغاء هذا النظام".

وهاجم "بدر الدين"، نائب رئيس الهيئة، وقال إن الهيئة لا تنشئ شركات وإنما من يؤسس الشركة ملزم بالتوجه للهيئة طبقا لأخذ الرخصة ولولا هذا ما كان سيتوجه صاحب الشركة إلى الهيئة، ولذلك فإن الهيئة لا فضل لها فى تأسيس الشركات فهى تحصل على رسوم.

وقال بدر الدين أن متوسط اجر العامل في الهيئة من الفراش لرئيس الهيئة 16 ألف جنيه ..وهو ما أنكرته ممثلة الهيئة وعندما سألها عن حقيقة ما يتقاضاه العامل تعللت أنها لا تعرفها.

وردا على تساؤل النائب "بدر الدين" حول إيقاف الهيئة الاستثمار في سيناء، قالت نائب رئيس الهيئة أن ذلك ليس بيدها وأن الأمر تدخل فيه موافقات أمنية، وتابعت " طبعا الكلام ده ما بينا .. فضحك النواب وقال الفقي لها أن الجلسة مذاعة على الهواء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023