شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عضو الصحة بالشورى: عجز في حضانات الأطفال بنحو3300

عضو الصحة بالشورى: عجز في حضانات الأطفال بنحو3300
  كشف الدكتور السيد عابد- عضو لجنة الصحة والسكان عن حزب الحرية والعدالة بالشورى- أن هناك أزمة في الحضانات...

 

كشف الدكتور السيد عابد- عضو لجنة الصحة والسكان عن حزب الحرية والعدالة بالشورى- أن هناك أزمة في الحضانات و"لدينا عجز 3300 حضانة حتى نصل إلى المستوى المتوسط بالإضافة إلى أجهزة الأكسجين، وعدم توفر الأطباء المدربين"، مؤكدا أن نقص هذه الحضانات يشكل خطورة على المناطق  النائية بالإضافة إلى وجود خلل في توزيع الحضانات على مستوى الجمهورية .

 

وطالبت عابد بتشكيل لجنة لمتابعة مشكلة الحضانات مع وزارة الصحة، ووضع خطة إستراتيجية لحلها بالتعاون مع المجلس القومي للأمومة، وجامعتي القاهرة، وعين شمس .

 

جاء ذلك خلال مناقشة لجنة الصحة، والسكان، والبيئة بمجلس الشورى مشكلة حضانات الأطفال حديثي الولادة ، والمبتسرين برئاسة الدكتور السيد عابد عضو اللجنة .

 

وطالب عابد مؤسسات المجتمع الأهلية أيضا بدعم الحضانات، مشيرًا إلي أن  الموازنة الخاصة بوزارة الصحة لا تكفى لحل هذه الأزمة .

 

وقالت دكتورة عبلة مسلم -من الإدارة العامة للمستشفيات، والمشرف على الحضانات- انه تم طبع مجموعة من الكتيبات، التي تشرح لطاقم التمريض كيفية التعامل مع الحضانات كما طالبات بتعديل الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة، مؤكدة آن الوزارة لا تستطيع تطوير أكثر من 10 مستشفيات في العام الواحد .

 

وأوضحت الدكتور ناهد فهمي- مدير وحدة الحضانات بالقصر العيني للأطفال حديثي الولادة- انه تم إعداد دراسة أكدت أن هناك  20 % من الحضانات  معطلة لعدم وجود صيانة، وان ما يقرب من 20 % سليم ولا يستخدم لعدم وجود مكان ، وعدم وجود كفاءات مدربة ولذلك تم ترك تلك الأجهزة .

 

وأضافت فهمي إلى أن هذه الدراسة تم تقديمها إلى الدكتور حاتم الجبلي عندما كان وزير صحة ولم يتحرك، وقالت انه بالنسبة لقضية الكوادر البشرية فهي تحتاج إلى كفاءة عالية جدا، مشيرة إلي أن الممرضين يهربون من المستشفيات الحكومية إلى المستشفيات الخاصة لعدم وجود مرتبات مناسبة.

وتابع "أن من أهم أسباب تلك المشكلة هي نقل مشكلة نقل الأطفال المبتسرين من مستشفى إلى مستشفى وهذا يتطلب أن يتم توفير وسيلة نقل مناسبة بالإضافة إلى توفير الأماكن، مؤكدة أن محافظات الصعيد من أكثر الأماكن، التي تعانى من تلك المشكلة" .

 

وقالت  فهمي انه لحل تلك المشكلة فيجب أن يتم توفير الطاقة البشرية المدربة، وصيانة الحضانات وتوفير أماكن توزيع الحضانات بشكل عادل وليس بشكل عشوائي .

 

وقال عابد "أن الدستور ينص على أن الطفل له الحق في كل شئ ونحن أمام استحقاق دستوري ويجب أن يعلم المواطنين أن الثورة أتت بثمارها، وان يتم عرض المشكل بشفافية، ووضع الحلول وإذا كان هناك غلط فيجب التراجع  فيه ولا نكون كالذى يعبد صنم من عجوة" .

 

ومن جانبها ،أكدت نيفين عبد الرب النبي- مدير عام الإدارة العامة للتمريض- أن هناك عجز 5071 ممرض على مستوى الجمهورية، وان هناك جامعات فيها كليات تمريض فتحت جديدة، وهناك تعاون بين وزارة الصحة، ووزارة التعليم لتخريج مساعدين خدمات صحية .

 

وقال الدكتور محمد فتح الله- أستاذ طب الأطفال، وحديثي الولادة بطب عين شمس- إن هناك عجز التمريض، والأطباء، والإمكانيات، وأن المشكلة على مستوى الدولة  تتمثل في عدم وجود خريطة واضحة للتعرف على العجز في الإمكانيات، والتمريض، مطالب بوضع مشروع قومي يتبناه الجميع بصدق، مع الاهتمام بالرواتب حتى لا يتركوا المستشفيات الحكومية، ويتوجهوا إلى المستشفيات الخاصة .

 

 

وطالب الدكتور محمد فضل -عضو اللجنة عن حزب الحرية والعدالة- بان يكون هناك حل فوري يبدأ من اليوم ، والموافقة على تشكيل لجنة عاجلة  لمتابعة مشكلة الحضانات مع وزارة الصحة، والجمعيات الأهلية، والشرعية وإعادة نظام 3 سنوات في معاهد التمريض.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023