شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استياء إسرائيلي من منافسة ألمانيا على عضوية مجلس الأمن

استياء إسرائيلي من منافسة ألمانيا على عضوية مجلس الأمن
أعربت مصادر رسمية إسرائيلية في مدينة القدس، عن استيائها الشديد و احتجاجها الرسميلدى ألمانيا لمنافستها إسرائيل على...

أعربت مصادر رسمية إسرائيلية في مدينة القدس، عن استيائها الشديد و احتجاجها الرسميلدى ألمانيا لمنافستها إسرائيل على نيل العضوية في مجلس الأمن في الأمم المتحدة، وذلك في أعقاب اتفاق بين الجانبين يقضي بتخلي ألمانيا عن العضوية لصالح إسرائيل.

ووفقا لصحيفة "إسرائيل اليوم" فان أحد السياسيين الإسرائيليين في مدينة القدس قال إن إسرائيل تلقت "بعدم الارتياح" القرار الألماني القاضي بمنافسة بلجيكا وإسرائيل، على فرصةالحصول على العضوية المخصصة لمجموعة "دول أوروبا الغربية ودول أخرى".

وكانت إسرائيل قد بدأت منذ مطلع العام 2005 حملة دبلوماسية للحصول على العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، للفترة ما بين 2019-2020، في حين أن ألمانيا بدأت حملتها مؤخرا،وأُبلغت إسرائيل بالقرار الألماني على أعلى المستويات قبيل الإعلان عنه رسمياً.

ويصف بعض المحللين، أن قرار ألمانيا منافسة إسرائيل على المقعد، نابع من شعورها بعدمإمكانية نجاح إسرائيل، في تأمين تأييد 128 دولة لدعم ترشحها.

ويشار إلى أن الدول الأخرى المرشحة للعضوية غير الدائمة في مجلس الأمن، توزع وفقاللتكتلات الإقليمية، طبقا لتصنيف الأمم المتحدة ومنذ عام 2000، أصبحت إسرائيل عضوا فيمجموعة "دول أوروبا الغربية ودول أخرى" التي تضم 28 دولة، ما فتح الباب أمامها لاحتمالللعضوية الدائمة في مجلس الأمن.الترشح.

يذكر أن إسرائيل واحدة من الدول القليلة التي لم تتمتع قط بعضوية مجلس الأمن، ويحتاج المرشح لهذه العضوية الحصول على تأييد أغلبية ثلثي أعضاء الجمعية العامة للأمم المتحدة، أيتأييد 128 دولة، وهو ما يفرض تحديا على إسرائيل.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023