شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قلة عدد الأطباء .. مشكلة تهدد حياة مواطني الوادي الجديد

قلة عدد الأطباء .. مشكلة تهدد حياة مواطني الوادي الجديد
    كأغلب المدن و القرى المصرية تعاني مدينة بلاط بالوادي الجديد من سوء الخدمات الصحية ،إذ يوجد 8...

 

 

كأغلب المدن و القرى المصرية تعاني مدينة بلاط بالوادي الجديد من سوء الخدمات الصحية ،إذ يوجد 8 وحدات صحية ولا يوجد بها سوى ثلاثة أطباء فضلا عن المستشفى المركزي الذي يعمل فيها طبيبين فقط إحداهما جراحة والأخر منتدب، مما أدى إلى استياء الأهالي .

                                                             

 

فيقول أحد المواطنين بالمدينة إن المستشفيات بالمركز لا تصلح للاستخدام الآدمي ، كما أن عدد الأطباء قليل جدا ، مضيفا أن عدد كراسي أطباء الأسنان غير كافي .

 

 

فيما أكد أخر أنه يذهب أحيانا إلي الوحدة الصحية ولا يجد بها طبيب من الأساس ويضطر إلي الذهاب إلي المكان التي يتواجد به الطبيب وخلال هذه الفترة التي يبحث فيها عن الطبيب من الممكن أن تسوء حالة المريض أكثر .

 

 

و"هناك نقص بالتجهيزات داخل المستشفى ولا يوجد تكييفات ولا ثلاجات ولا بوتجازات ، كما أن هناك مباني تحتاج إلي ترميم في عزب بالمركز وبقرية البشندى" ، هكذا يوضح أحد المواطنين سوء الخدمة الطبية التي تقدم بالمدينة .

 

المقابل المادي

 

وعلى الصعيد الإدارة الصحية بالمدينة يقول  الدكتور صلاح محمد علي مدير الإدارة الصحية بالمركز : أن الأدوية متوفرة بنسبة 99٪ أفضل من الوجه البحري ، وأضاف أن المباني متوفرة وجاهزة ما عدا بعض الأماكن التي تحتاج إلى ترميم .

 

وأكد أن مشكلة الصحة بالمركز تكمن في الذين يؤدون الخدمة الصحية أي الفريق الطبي من أطباء والخدمات المعاونة وسيارات الإسعاف والمستلزمات الطبية .

 

كما أضاف أن هناك نقص رهيب في عدد الأطباء ، على حد قوله ، كما انه لم يتم تعيين عامل بالخدمات المعاونة منذ 15 عام .

 

ورأي الدكتور صلاح انه يجب أن يكون هناك تخطيط بإنشاء مستشفى مركزي بمركز بلاط بدلا من المبنى الحالي ، لأن مبنى المستشفى الحالي غير كافي ولا يليق بالمستشفي المركزى ، وذلك بسبب نقص الغرف والأَسرّة والأجهزة الطبية وعدم وجود أطباء متخصصين .

 

ويلخص الدكتور صلاح مشكلة تردي الخدمة الصحية و نقص عدد الأطباء بالمحافظة كلها قائلا بالمحافظة تكمن في عدم رغبة الأطباء من المحافظات الأخرى بالعمل بمحافظة الوادي الجديد ، إذ أن وسائل جذب الأطباء للعمل بالوادي شبه مستحيلة وذلك يرجع لسببينأولهما شق إداري، إذ إن العاملين في القطاع الصحي يجب أن يكون عليهم أمر تكليف وإجبار ، وذلك لأنه عند قيام ثورة 25 يناير لم يعد هناك إجبار للأطباء بالعمل في المناطق النائية مثل ما كان يحدث قبل الثورة.

 

وتابع الدكتور صلاح أنه لا يوجد المقابل المادي لطبيب الريف للعمل بالوادي الجديد بسبب قلة السكان والمسافة الطويلة ودخله الضئيل و لا يصل دخله الطبيب إلي 1500 جنيهو لهذه الأسباب نعاني من نقص الأطباء .

 

واقترح الدكتور صلاح   حل لجذب الاطباء للعمل في المحافظة   يتلخص في عناستبدال التعاقد مع الأطباء كبار السن بالأطباء الشباب حديثي التخرج مع تقديم التحفيز الوافر لهم والمقابل المادي المناسب لجذبهم للعمل بالمحافظة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023