شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الكهرباء:القطاع نجح في توصيل الكهرباء لأكثر من 99%من السكان

الكهرباء:القطاع نجح في توصيل الكهرباء لأكثر من 99%من السكان
  أشار المهندس احمد  إمام وزير الكهرباء والطاقة  الى أن القطاع  قد نجح فى توصيل التغذية...

 

أشار المهندس احمد  إمام وزير الكهرباء والطاقة  الى أن القطاع  قد نجح فى توصيل التغذية الكهربائية لأكثر من 99% من السكان بعد وصول القدرات الحالية بالشبكة الى حوالى 29 الف ميجاوات منها550 ميجاوات من طاقة الرياح و140 ميجاوات من الطاقة الشمسية الحرارية .

 

كما  قال امام أن تطبيق برامج تحسين كفاءة الطاقة ادت إلى تحسن فى معدل استهلاك الوقود لتصل إلى 208.1 كجم / ك.و.س، وإنخفاض نسبة الفقد على الشبكة حيث نسبتها 10.6% مما ادى إلى إنخفاض ملحوظ فى انبعاثات غاز ثانى أكسيد الكربون ليصل إلى 0.54 كجم / ك.و.س.، كذلك أهتم القطاع بنشر أنظمة الإضاءة الموفرة للطاقة بهدف ترشيد الإستهلاك بالمنازل وإنارة الشوارع.

 

واضاف امام انه  فى إطار تنفيذ استراتيجية القطاع لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة فقد تم وضع خطة لإضافة 60 ألف ميجاوات من قدرات التوليد المختلفة بحلول عام 2027 تتضمن الإستراتيجية تشجيع زيادة مشاركة القطاع الخاص فى انشاء محطات توليد الكهرباء سواء بنظام الشراكة بين القطاع العام والخاص(PPP) أو بنظام البناء والتشغيل والتملك BOO عن طريق المناقصات التنافسية كما اهتم قطاع الكهرباء بتعظيم مشاركة الصناعات المحلية لمهمات ومعدات المنظومة الكهربائية..

 

جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع المجلس الوزارى العربى للكهرباء فى دورته العاشرة المنعقد بجامعة الدول العربية بالقاهرة والتي أوضح فيها إمام أنه يتم تنفيذ قرارات المجلس ومتابعة البرامج التي وضعها من أجل النهوض بقطاعات الكهرباء بالدول العربية ومن اجل تحقيق الأمل المنشود فى إنشاء السوق العربية المشتركة للطاقة. .

 

 

كما أضاف امام  أنه فى إطار التوجه  لاستخدام الطاقة المتجددة التي فرضت نفسها بقوة  فقد اعتمد المكتب التنفيذي الاستراتيجية العربية لتطوير استخدامات الطاقة المتجددة كإطار للعمل العربي المشترك في هذا المجال ، وقد حظيت الاستراتيجية على أعلى مستوى من الدعم السياسي الذي يتطلب جهداً إضافياً في تنفيذ قرار القمة رقم 29 الصادر بتاريخ 22 يناير 2013 وذلك بالتعاون مع مؤسسات التمويل العربية والدولية إلى جانب القطاع الخاص. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023