شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

موسم توريد القمح المحلي العام الحالي بلغ 12ضعف العام الماضي

موسم توريد القمح المحلي العام الحالي بلغ 12ضعف العام الماضي
كشف الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء عن أن موسم التوريد من القمح المحلى في ٢٤ ابريل حوالي ١٢ ضعف الكمية التي تم توريدها في...

كشف الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء عن أن موسم التوريد من القمح المحلى في ٢٤ ابريل حوالي ١٢ ضعف الكمية التي تم توريدها في نفس هذا الوقت من العام الماضي.

وكانت  وزارة التموين علي لسان الدكتور باسم عودة وزير التموين والتجارة الداخلية قد رصدت مليون جنية مكافاه للمحافظة الأكثر إنتاجا للقمح .

وقامت الدولة بإنشاء صوامع للقمح وهي من أهم المشكلات التي كان القمح التي تستلمه الدولة من المزارعين يتعرض للتلف بدونها.

وكان عودة قد كشف عن أنه سيتم قريبا الإنتهاء من المرحلة الأولى لتنفيذ المشروع القومي لإنشاء 50 صومعة للغلال بمختلف محافظات الجمهورية بتكلفة إجمالية للمرحلة الأولى تصل إلى مليار و200 مليون جنيه بتمويل من دولة الدنمارك وصندوق الأوبك والصندوق السعودي للتنمية بجانب التمويل المحلي.

جاء ذلك خلال إفتتاحه مشروع صوامع الغلال بالمنطقة الصناعية بمركز طهطا بمحافظة سوهاج بتكلفه إجماليه 92 مليونا و300 ألف جنيه.

وأشار عودة إلى أنه تم الإنتهاء من إقامة 20 صومعة وسيتم خلال شهرين إفتتاح 5 صوامع أخرى بمحافظات السويس والإسكندرية وكفر الشيخ.

وأكد عودة  أن الدولة تقف بقوة وراء المنظومة الجديدة لحفظ وتخزين القمح بدعم إستكمال تنفيذ المشروع القومي لصوامع الغلال بسعة تخزين مليون ونصف طن قمح مشيرا إلى أنه سيتم خلال العام الحالي البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع بوضع حجر الأساس لإقامة 15 صومعة أخري في 9 محافظات.

ونوه بأنه سيتم الإستفادة من شون تخزين القمح التابعة لهيئة السلع التمونية بتنفيذ نموذج جديد للتخزين المؤقت للقمح على غرار نماذج التخزين المطبقة في كندا وأستراليا.

فيما  صرح المهندس حاتم صالح وزير التجارة والصناعة:"هذذ العام سيكون اعلى انتاج محصول فى تاريخ مصر لاننا اقتربنا من 10 مليون طن ونقترب جدا من الاكتفاء الذاتى ولن نحتاج الى الاستيراد من احد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023