شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أسلحة أمريكية لإسرائيل والسعودية والإمارات لمواجهة إيران

أسلحة أمريكية لإسرائيل والسعودية والإمارات لمواجهة إيران
نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" عبر موقعها الإلكتروني تقريرا جاء فيه، أن وزارة الدفاع الأمريكية من المزمع أن تضع...

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" عبر موقعها الإلكتروني تقريرا جاء فيه، أن وزارة الدفاع الأمريكية من المزمع أن تضع اللمسات الأخيرة على صفقة للأسلحة تقدر بحوالي 10 مليارات دولار مع كل من إسرائيل والسعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة خلال الأسبوع المقبل، بغرض توفير الصواريخ والطائرات الحربية وناقلات القوات، للمساعدة في مواجهة أي تهديد من قبل إيران قد يحدث في المستقبل.

وسوف تُنهي الزيارة الطويلة، التي تستغرق أسبوعا، إلى المنطقة من قبل وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هيغل، عاما من المفاوضات السرية حول صفقة، قال عنها عدد من المسؤولين في الكونغرس إنها الأضخم بعد صفقة بيع طائرات من طراز F-15 إلى المملكة العربية السعودية بقيمة 29,5 مليار دولار، أعلن عنها في عام 2010.

وحسب التقرير فإنه في الوقت الذي ضمنت فيه الصفقة استمرار تفوق إسرائيل عسكرياً، وتعزيز قواتها المسلحة الأكثر قدرة في المنطقة على ردع إيران، ومواجهة مختلف التهديدات، كان الاهتمام بالقدر نفسه بتحسين قدرات أهم شريكين عسكريين عربيين، وهما السعودية والإمارات.

و كما أورد التقرير عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية, فإن الهدف من هذه الصفقة: "ليس تعزيز قدرات إسرائيل وفقط، ولكن أيضا تعزيز قدرات شركائنا في الخليج الفارسي (حسب وصف الجريدة)، ليتمكنوا هم أيضا من مواجهة التهديد الإيراني، وكذا توفير شبكة أكبر من التنسيق الفعال في جميع أنحاء المنطقة للتعامل مع حالات الطوارئ والمخاطر الأمنية الأخرى".

ومن بين هذه المخاطر الأمنية الأخرى، كما قال مسؤولون، تلك الحرب الشرسة في سوريا، البلد الذي يمتلك أسلحة كيميائية يمكن استخدامها من قبل حكومة الأسد أو الاستيلاء عليها من قبل الثوار- وعنف بعض المسلحين في شبه جزيرة سيناء.

وبناءً على هذا الاتفاق، سيُسمح لكل بلد شراء الأسلحة المتطورة من الموردين الأمريكيين. وفي حالة إسرائيل، هناك أيضا دعم مالي أمريكي ضخم، والذي يُقدر بحوالي 3 مليارات دولار من المساعدات العسكرية خلال السنة المالية الحالية.

 

وسوف تشتري إسرائيل, حسب التقرير, صواريخ جديدة مصممة لتدمير رادارات الدفاع الجوي للعدو، وكذلك ستمتلك الرادارات المتقدمة لطائراتها الخاصة، وطائرات جديدة للتزود بالوقود، وكذا طائرات نقل القوات V22 أوسبري، في أول عملية بيع لهذا النوع من الطائرات لجيش أجنبي.

 

وفي الوقت ذاته ستشتري دولة الإمارات العربية المتحدة 26 طائرة حربية من طراز F-16، وهي المجموعة التي يمكن أن تصل وحدها إلى 5 مليارات دولار، إلى جانب صواريخ الدقة التي يمكن إطلاقها من تلك الطائرات على أهداف أرضية بعيدة المدى. كما ستشتري المملكة العربية السعودية الفئة ذاتها من الصواريخ المتقدمة.

 

وقال مسؤولون أن اسرائيل قد حصلت على تطمينات بأن استخدام الصواريخ المتطورة سيتم مراقبتها من قبل أفراد القوات الجوية للولايات المتحدة الأمريكية الذين يقومون بتدريب الجيشين السعودي والإماراتي معا، وأن أي نشر لهذه الصواريخ لن يتم إلا بعد التشاور مع الأمريكيين.

 

وخلال المفاوضات التي جرت العام الماضي, التقى ليون بانيتا وزير الدفاع السابق عشرات المرات مع نظيره الإسرائيلي إيهود باراك, وأجريا أكثر من عشر نقاشات هاتفية حول صفقة الأسلحة. كما زار الرئيس أوباما إسرائيل الشهر الماضي حين وعد المسؤولين الإسرائيليين هناك بتقديم الولايات المتحدة لمزيد من المساعدات الأمنية بما فيها التقنيات العسكرية المتطورة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023