شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مجلس الأمن يستنكر انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا

مجلس الأمن يستنكر انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا
توصلت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى اتفاق "نادر" بشأن سوريا يدعو لإنهاء العنف المتصاعد ويستنكر انتهاكات حقوق...

توصلت الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى اتفاق "نادر" بشأن سوريا يدعو لإنهاء العنف المتصاعد ويستنكر انتهاكات حقوق الإنسان من جانب قوات الحكومة السورية ومسلحي المعارضة.
 

وأفادت هيئة الإذاعة البريطانية أنالمجلس قال في بيان غير ملزم صدر بالإجماع إن "العنف المتصاعد في سوريا مرفوض تماما ويجب أن ينتهي على الفور".
 

واستنكر المجلس المؤلف من 15 دولة ما وصفه بـ"الانتهاكات الواسعة لحقوق الإنسان من جانب السلطات السورية وكذلك أي إساءاتلحقوق الإنسان من جانب الجماعات المسلحة".
 

وأعرب المجلس عن آسفة بسبب "العراقيل التي تعترض توزيع المساعدات الإنسانيةفي سوريا".
 

وطالب جانبي الصراع في سوريا "بتأمين وصول آمن وبلا عوائق للمنظمات الإنسانية كي تساعد الأشخاص الذين يحتاجون إليهاف ي كل أنحاء سوريا".
 

في هذه الأثناء، كشف دبلوماسيون في الأمم المتحدة النقاب عن أن بريطانيا وفرنسا قالتا للأمين العام بان كي مون إن "لديهما أدلة على أن الحكومة السورية استخدمت بالقرب من حلب وفي حمص وربما في دمشق أسلحة كيميائية".
 

وبعث سفيرا بريطانيا وفرنسا لدى الأمم المتحدة لبان كي مون رسالة مشتركة يوم 25 مارس الماضي قالا فيها إن عينات من التربة ومقابلات مع شهود وشخصيات معارضة أيدت الاعتقاد بأن الحكومة قصفت مناطق بالأسلحة كيميائية، ما أوقع إصابات ووفيات.
 

ورفض هؤلاء الدبلوماسيون والمسئولونكشف هوياتهم لأن الرسالة لم تنشر بعد.
 

وكانت الحكومة السورية طلبت من الأمين العام يوم 21 مارس الماضي التحقيق في هجوم مزعوم بالأسلحة الكيميائية قالت إن المعارضة شنته على قرية خان العسل في محافظة حلب. لكن المعارضة حملت القوات الحكومية المسؤولية عن الهجوم.
 

وطلبت بريطانيا وفرنسا من بان كي مون التحقيق في المزاعم باستخدام أسلحة كيماوية في موقعين، الأول في بلدة خان العسل وفي بلدة الطيبة في جوار العاصمة دمشق يوم 19 مارس، والثاني في حمص يوم 23 ديسمبر الماضي.
 

وعين بان كي مون فريقا يضم خبراء في الأسلحة الكيميائية للتحقيق في مزاعم خان العسل بحمص "حيث تتوافر أدلة قوية" حسب دبلوماسيين ومسئولين أمميين، لكن الحكومة السورية رفضت حتى الآن السماح للفريق بزيارة مناطق آخري ما عدا خان العسل.
 

وأفادت تقارير من واشنطن بأن مسئولي المخابرات الأمريكية يحققون في احتمال أن أسلحة كيميائية ربما استخدمت في سوريا بشكل محدود.
 

ويأتي هذا في الوقت الذي قال فيه مدير مجلس المخابرات الوطني الأمريكي، جيمس كلابر،أمس الخميس أمام مجلس الشيوخ إن "النظام (السوري) الذي يشعر بالحصار بشكل متزايد وجد أن تصعيده باستخدام الأسلحة التقليدية لم يعد يجدي، ولهذا يبدو مستعدا لاستخدام الأسلحة الكيميائية ضد شعبه".



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023