شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تأجيل محاكمه المتهمين في”فرم المستندات” لـ 14 مايو

تأجيل محاكمه المتهمين في”فرم المستندات” لـ 14 مايو
  قررت محكمه جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار مصطفي سلامة اليوم (الخميس) تأجيل "قضية...

 

قررت محكمه جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار مصطفي سلامة اليوم (الخميس) تأجيل "قضية فرم مستندات أمن الدولة " ، والمتهم فيها اللواء حسن عبد الرحمن مساعد وزير الداخلية الأسبق لجهاز أمن الدولة وعدد 40 متهم آخرين ، لجلسة 14 مايو ، لاستكمال مرافعة الدفاع عن المتهمين .

 

وأكد الدكتور حسنين عبيد – محامي الدفاع عن المتهمين – في بداية مرافعته أن القضية المنظورة  تتعلق بجهاز أمني حساس في الدولة ، و قام بداية بعرض الواقعة بداية  بأعمال الشغب التي وقعت يوم 29 يناير عام  2011 في كل مكان ، مشيرا إلي أنه لا يهمهم من تلك الأحداث ألا واقعة اقتحام مقار أمن الدولة .

 

و دفع في مرافعته ببطلان أمر الإحالة ، حيث ظهرت مظاهر البطلان في الإخلال بحق الدفاع حيث جاءت القضية إلي المحكمة بغير الطريق الذي رسمه القانون ، فضلا عن أنها صيغت بعبارات إنشائية غير قانونية صبغت بتعبيرات سياسية ، مشيرا إلى أن قائمة الثبوت و الإحالة بعبارات إنشائية بحتة  بالإضافة إلي أن هنالك خطأ كبير في إسناد التهم للمتهمين بالرغم من اختلاف  مراكزهم و اختلاف رتبهم و عملهم إلا أنهم أحيلوا بنفس التهم و نفس المراكز القانونية.

 

وعلق الدكتور حسنين عبيد علي الواقعة بأن القضية تعتبر جريمة مستحيلة لأن من أحيل ضباط يعملون بالمكاتب الخاصة بأمن الدولة وثبت انه لا يوجد بها ملفات و لا مستندات فأين الحرق و الإتلاف و الفرم الذي ذكر بالإحالة أذن فالجريمة مستحيلة.

 

على الجانب الأخر ذكر المحامي حامد محمد –  دفاع المتهمين – في مرافعته أمام المحكمة أن جهاز أمن الدولة له تميزه وخصوصية دون غيره من القطاعات، موضحا بأنه الجهاز الوحيد الذي اختص برصد وجمع وتحليل وتقيم المعلومات.

 

 

و أضاف أنه ليس هناك نص قانوني يلزم الجهات بالاحتفاظ بالصور ، متسائلا:" أين إذن الاتهامات ؟ ، مشيرا إلى أن الضباط تخلصوا من الصور في المقرات الفرعية بسبب تعرضها للاقتحام وذلك خوفا من إفشاء أسرار البلاد.

 

 

وقال :"أن جهاز أمن الدولة في عهد اللواء مراد موافي ، فهم الدرس ، فكان يرسل الأصل من ملفات القضية إلي الأرشيف المركزي،  ويعدم الصور أول بأول  لذلك خرج موافي من دائرة الاتهام ، أما الذين كانوا محتفظين بالصور دخلوا دائرة الاتهام وعندما حاولوا فرمها والتخلص منها تم تقديمهم كمتهمين.

 

ووصف المتهمين بالإبطال الذين من المفترض تكريمهم بدلا من تقديمهم للمحكمة لأنهم دافعوا عن البلد في الوقت الذي خشي العديد من حمايتها.

 

 

يذكر أن المحكمة قد عقدت جلستها اليوم(الخميس) لسماع مرافعة الدفاع عن المتهمين .

 

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023