شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالصور.الجفاف يهدد الأراضي الزراعية بالبحيرة

بالصور.الجفاف يهدد الأراضي الزراعية بالبحيرة
مع اقتراب كل موسم صيف يعانى الفلاحين من نقص مياه الرى التى يحتاجونها لرى الاراضى الزراعية ولكن هذا...

مع اقتراب كل موسم صيف يعانى الفلاحين من نقص مياه الرى التى يحتاجونها لرى الاراضى الزراعية ولكن هذا العام تفاقمت وزادت المشكلة بشكل كبير وباتت تهدد بتبوير الالاف الافدنية بمحافظة البحيرة.

 

وذلك بسبب نقص المياه الشديد بمشروع مياه ترعة قريطم هو أحد مصادر المياه الهامة والممتد من قرية العويدات الى قرية فرهاش التابعه لمركز حوش عيسى ويبلغ طوله أكثر من 20 كيلو ويمر بعشرات القرى ويخدم ألالاف الافدنة الزراعية .

 

وجدير بالذكر أن مياه المشروع لم تصل هذه القر ى منذ أكثر من 75 يوم مما أدى الى تلف بعض المحاصيل وتسبب فى احداث خسارة كبيرة للفلاحين مما اضطر الفلاحين الى تحرير محضر شرطة برقم 1588 لسنة 2013 ضد مدير الرى بالنوبارية ومدير الرى بحوش عيسى.

 

وعلى أثر ذلك انتقل مسئول المعاينة بالادارة الزراعية بحوش عيسى الى مشروع المياه للمعاينة وأقر بعدم وجود المياه لمسافة سبعة كيلو متر.

 

وقام أهالى القرى المتضررة بالاتصال بالنائب السابق عن الحرية والعدالة محمد عبدالكافى للتحرك والوقوف بجانبهم وحل مشكلتهم الكبيرة.

 

وقام عبدالكافى بالاتصال بالجهات المسئولة للتحرك وحل المشكلة على أرض الواقعواستطاع عبدالكافى عمل معاينة اليوم الاثنين 2013/4/15 بصحبة المهندس/ على فرحات مفتش رى الحاجر بالبحيرة والمهندس /مصطفى مشعل من ادارة التفتيش وبحضور الحاج عبدالمنعم حميد نقيب فلاحى مصر بحوش عيسى وبمرافقة عدد من مزارعى المنطقة.

 

وبدأت المعاينة أولا من كوبرى قريطم ثم انتقلوا الى معاينة ماكينة الرفع بالعويدات التى هى جزء هام من المشكلة حيث تبين أن هذه الماكنة لاتعمل منذ أكثر من خمس سنوات كما أن المحول الخاص بها قد سرق منذ عامين ثم انتقلت المعاينة الى مدخل مشروع قريطم عند كوبرى جليلة لوجود ماسورة مياه جوفية هناك قد خصصت لتغطية المياه ضمن خطة هيئة المياه الجوفية وتبين أنها زرعت منذ أكثر من عامين وأنها لم تعمل على الاطلاق وحاجتها الى محول كهربائى وماتور رفع مياه .

 

واقترح النائب محمد عبدالكافى على مسئولى تفتيش الحاجر الحلول الاتيه :

اولا تشغيل محطة الرفع التى توجد بالعويدات وتدبير المحول اللازم للتشغيل بعد سرقة المحول القديم.

ثانيا تشغيل ماسورة المياه التى توجد عند كوبرى جليلة وتدبير محول كهربائى وماتور رفع مياه لها.

ثالثا انشاء ماسورة للمياه الجوفية عند كوبرى قريطم تخدم نهاية المشروع.

رابعا انتظام مواعيد الادوار الخاصة بترعة قريطم دون الاخلال بالمواعيد المحددة .

 

ورحب مسئولى ادارة التفتيش بالحلول التى اقترحها عبدالكافى ووعدوا بحل هذه المشكلة سريعا.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023