شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا

وزير الصناعة يبحث تعزيز التعاون بين مصر وألمانيا
  التقى المهندس حاتم صالح - وزير الصناعة والتجارة الخارجية-  بوفد من وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية...

 

التقى المهندس حاتم صالح – وزير الصناعة والتجارة الخارجية-  بوفد من وزارة الاقتصاد والتكنولوجيا الألمانية برئاسة الدكتور والتر هيرش،  وزير الاقتصاد الأسبق ، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين مصر وألمانيا في المجالات التجارية والاقتصادية خاصة مجالات تنمية الصناعات الصغيرة والمتوسطة والتدريب الفني ، والتقني والصناعات فائقة التكنولوجيا .

 

من جانبه أكد "صالح"  أن اللقاء استعرض أهم الإجراءات والسياسات التي تنتهجها الحكومة لإصلاح منظومة الاقتصاد المصري ، والقرارات الخاصة لتبسيط الإجراءات وتقديم المزيد من الحوافز لتنمية ودعم الاستثمار المحلى والأجنبي .

 

وأكد حرص الحكومة على تعظيم دور القطاع الخاص والانفتاح على العالم الخارجي بما يسهم في إحداث تنمية شاملة وحقيقية لرفع معدلات التشغيل وزيادة معدلات النمو والتصدير .

 

وحول خطة الحكومة لتنمية وتطوير الصناعات الصغيرة والمتوسطة أوضح وزير الصناعة أن الصناعات الصغيرة والمتوسطة تأتي  على رأس أولويات الحكومة الحالية من خلال تعظيم جهود الوزارات المعنية خاصة وزارتي الصناعة،  والاستثمار،  والصندوق الاجتماعي للتنمية ، لتخصيص برامج متكاملة لمساندة هذا القطاع حيث قامت وزارة الصناعة بتركيز نشاط مركز تحديث الصناعة على الصناعات الصغيرة والمتوسطة إلى جانب تخصيص 20% من إجمالي الأراضي المخصصة للأنشطة الصناعية للصناعات الصغيرة،  والمتوسطة هذا فضلاً عن تبسيط إجراءات الحصول على التراخيص والسجل الصناعي وكلها إجراءات تسهم في تنمية هذا القطاع الحيوي .

 

وأشار الوزير إلى أهمية الاستفادة من الخبرات الألمانية المتميزة في تطوير منظومة التدريب الفني والتقني ، خاصة وأنه يجرى حالياً تنفيذ المرحلة الثانية من برنامج التعليم والتدريب المهني والتقني (TVET2) ، والذي يتم تنفيذه بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي بموازنة تصل إلى حوالي 35 مليون يورو إلى جانب البرنامج القومي الذي تنفذه الوزارة حالياً للتدريب من أجل التشغيل ويستهدف توفير الكوادر الفنية المدربة لتلبية احتياجات سوق العمل ، مطالبا الجانب الألماني بضرورة تقديم المزيد من المبادرات لدعم ومساندة الاقتصاد المصري خاصة خلال المرحلة المقبلة .

 

ومن جانبه أكد الدكتور والتر هيرش حرص وزارة الاقتصاد الألمانية على مساندة الاقتصاد المصري خاصة في مجالات المشروعات الصغيرة والمتوسطة،  والتدريب الفني،  والتقني ، لافتا إلى أهمية ربط المؤسسات البحثية والتعليمية والقطاع الصناعي مما يسهم في تطوير وتحديث الصناعة المصرية ومواكبتها لأحدث التكنولوجيات المستخدمة في العالم .

 

من جانبه أشار المهندس هشام وجدي – المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة –  إلي أن وفد وزارة الاقتصاد،  والتكنولوجيا الألمانية برئاسة الدكتور والتر هيرش قد شارك منذ أيام قليلة في ورشة العمل  التي استضافتها القاهرة حول دعم وتنمية قطاع الصناعات الصغيرة،  والمتوسطة والتعرف على أهم المعوقات ، والتحديات التي تواجه نمو هذا القطاع الحيوي .

 

وأضاف"وجدي"  أنه تم الاتفاق علي زيارة وفد مصري لألمانيا للتعرف علي التجربة الألمانية عملياً ، ومقابلة الجهات المعنية بالصناعات الصغيرة والمتوسطة .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023