شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء يكشفون خلل منظومة “القبة الحديدية” الإسرائيلية

خبراء يكشفون خلل منظومة “القبة الحديدية” الإسرائيلية
    شككت  تقارير صحفية صهيونية  في قدرة منظومة "القبة الحديدية"، التي عمل الجيش الإسرائيلي...

 

 

شككت  تقارير صحفية صهيونية  في قدرة منظومة "القبة الحديدية"، التي عمل الجيش الإسرائيلي على تطويرها مؤخرا لاعتراض الصواريخ الفلسطينة .

 

ونقلت صحيفة الأهرام عن صحيفة هأرتس أن النتائج الحقيقية لاستخدام هذه المنظومة خلال الحرب الأخيرة على غزة، والتي جاءت متناقضة مع ما أعلن عنه الجيش الصهيوني من تحقيقه له على أرض الواقع.

 

وذكر رؤوفين بدهتسور-المحلل العسكري والطيار السابق في سلاح الجو الصهيوني- إن نتائج أبحاث الخبراء دللت على نجاح "القبة الحديدية" في اعتراض 5% فقط من صواريخ "جراد" التي أطلقها الفلسطينيون من غزة، وليس 84% منها، كما أعلن الجيش الصهيوني في نهاية عملية "عمود السحاب" العسكرية شهر نوفمبر الماضي.

 

وأضاف الخبير العسكري أن الخبراء الثلاثة، الذين أجروا أبحاثهم بشكل منفصل، أجروا تحليلات لعشرات أشرطة الفيديو التي تم تصويرها خلال الحرب، وتبين أن جميع كرات النيران التي تظهر في أشرطة الفيديو، وتبدو للمشاهدين أنها عملية اعتراض صاروخ ناجحة، لم تكن في الواقع سوى انفجار نابع عن عملية التفجير الذاتي لصواريخ "القبة الحديدية"، وليست إصابة الهدف، وهو الصاروخ الفلسطيني.

 

وقال بدهتسور، إن الخبراء الثلاثة اكتشفوا ظاهرة غريبة، وهى أن الصواريخ التي تطلقها "القبة الحديدية" تسير بمسارات متطابقة بشكل كامل، وفى نهايتها تكون هناك خطوط دخانية متشابهة تماما، ودمرت هذه الصواريخ نفسها فى الثانية نفسها بالضبط.

 

ووجد الخبراء في بحثهم "أن الإسرائيليين قدموا حوالي 3200 طلب للسلطات من أجل ترميم بيوتهم التي تضررت جراء سقوط صواريخ فلسطينية، مشددين على أنه ليس معقولا أن 58 صاروخا، التي قال الجيش الإسرائيلي إنها سقطت في هذه التجمعات السكنية، ألحقت أضرارا بهذا الحجم".

 

وأشار بدهتسور في نهاية مقاله إلى أن هذه الرواية تتطابق تماما مع ما سبق وأن أعلنته إسرائيل في نهاية حرب الخليج الأولى من أن منظومة "باتريوت" اعترضت 96% من الصواريخ العراقية، لكن بحثا أجراه البروفيسور بوستول حينذاك أظهر أن نسبة نجاح "الباتريوت" في اعتراض الصواريخ العراقية كانت صفر.

 

يذكر أن القبة الحديدية هي نظام جوي متحرك تستخدمه إسرائيل لصد الصواريخ القصيرة المدى والقذائف المدفعية، وتعد حرب غزة الأخيرة الاختبار الأكبر من نوعه لنظام دفاع جوي استثمرت فيه الولايات المتحدة الأميركية مبلغا يزيد عن 200 مليون دولار، ولكن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، أثبت وأثبتت معه صواريخ المقاومة كفجر وجراد والقسام، مدى محدودية فاعلية منظومة الصواريخ الإسرائيلية المضادة للصواريخ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023