شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

استشهاد الأسير أبو حمدية.. ونشطاء يدعون لمسيرات حاشدة

استشهاد الأسير أبو حمدية.. ونشطاء يدعون لمسيرات حاشدة
    أستشهد صباح اليوم الثلاثاء الأسير الفلسطيني ميسرة أبو حميدة في قسم العناية المركزة في مستشفى سوروكا...

 

 

أستشهد صباح اليوم الثلاثاء الأسير الفلسطيني ميسرة أبو حميدة في قسم العناية المركزة في مستشفى سوروكا الإسرائيلي بعد معاناة مع مرض السرطان.
 
 
واعتقل أبو حمدية عدة مرات لدي سلطة الاحتلال الإسرائيلية التي أبعدته عام 1978 للأردن وعاد إلي الضفة الغربية  عام 1998 لينخرط في صفوف جهاز الأمن الوقائي، واعتقل عام 2002 وحُكم عليه بالسجن المؤبد لقيامه بأنشطة ضمن كتائب الأقصى التابعة لحركة فتح.
 
 
وحملت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية مسؤولية وفاة الأسير ميسرة أبو حمدية.
 
 
وقال نبيل أبو ردينة الناطق الرسمي باسم الرئاسة:"لقد حذرنا منذ وقت طويل من أن استمرار اعتقال الأسرى والإهمال الطبي يؤديان لتداعيات خطيرة".
 
 
وحذر أبو ردينة في بيان "من استمرار مسلسل القتل البطئ للأسرى".
 
 
 
وجاء في البيان:"نطالب بإطلاق سراح جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية".
 
 
 
من جانبها أعلنت حركة حماس أنوفاة الأسير سيقلب الأوضاعبرمتها في فلسطين. وحذرت الحركة إسرائيلمن أنهاستندم إثر وفاة ابو حمدية".
 
 
 
وقال سامي أبو زهري الناطق باسم الحركة أن "حماس تتابع باهتمام وقلق كبيرين التطورات الخطيرة في السجون الإسرائيليةواستشهاد الأسيرميسرة أبوحمدية وتؤكد أنالاحتلال سيندم على استمرار جرائمه".
 
 
 
وأضاف أبو زهري أن"استشهاد أبو حمدية يعكس حالة الخطر الشديد الذي يتهدد أرواح الأسرى في سجون الاحتلال".
 
 
 
وتابع أنحركة حماس تدعو "القاهرة وكل الأطرافالعربية والدولية لتحمل مسؤولياتهم تجاه الخطر الشديد الذي يتعرض له الأسرى"، كما تدعو الرئيس الفلسطيني محمود عباس للتوجه للمحكمة الجنائية الدولية "لمحاكمة قادة الاحتلال القتلة".
 
 
 
من جانبهحمل وزير شؤون الأسرى الفلسطيني عيسى قراقع، في تصريحات صحفية، إسرائيل مسؤولية وفاة أبو حمدية معتبراً إياها "جريمة قتل مع سبق الإصرار تتعمدها سياسية الاحتلال وسجانيه في الإهمال الطبي والتلكؤ في عدم الإفراج عن الأسرى المرضى، خصوصاً هؤلاء الذين يعانون من أمراض مستعصية كمرض السرطان وعددهم يفوق الخمسة والثلاثين أسيراً".
 
 
 
وطالب قراقع بتشكيل لجنة تحقيق دولية في وفاة أبو حمدية، ورفضت إسرائيل الإفراج عنه رغم تردي حالته الصحية بسبب إصابتهبسرطان الحلق وظلت تماطل في الإفراج عنه حتى توفي في مستشفى سوروكا الإسرائيلي.
 
 
 
وأوضح قراقع أن هناك المئات من المرضى في السجون الإسرائيلية التي تحولت إلى "وباء" ومقابر للأسرى الفلسطينيين.
 
 
 
ورفض الفلسطينيون إجراء تشريح إسرائيلي لأبو حمدية، وطالبوا بأن يجري التشريح بإشراف فلسطينيين وأطباء دوليين.
 
 
 
ودعا قراقع لاعتبار يوم الأربعاء يوم إضراب حداداً على وفاة الأسير أبو حمدية.
 
 
 
من ناحيته، قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني قدورة فارس إن الأسير أبو حمدية "قتل وهو مقيد ومربوط" في سريره بالمستشفى، وناشد عدداً من الزعماء العرب إنقاذ حياة سامر العيساوي.
 
 
 
وتوجه فارس إلى الرئيس الفلسطيني ومنظمة التحرير الفلسطينية من أجل الانضمام إلى كل الاتفاقيات الدولية مثل اتفاقية روما واتفاقية جنيف، لحماية الشعب الفلسطيني والأسرى.
 
 
 
وأضاف أن حياة الأسرى الفلسطينيين في السجون بخطر شديد، وطالب بخروج الشعب الفلسطيني إلى الشوارع للمطالبة بالإفراج عن الأسرى.
 
 
 
في السياق ذاته نشر عدد من النشطاء الفلسطينيين دعوات للتظاهر اليومأمام  باب العامود فيالقدس المحتلة الساعة 5 عصرا، وفي ميدان المنارة برام الله الساعة الرابعة والنصف عصرا بالتوقيت المحلي لفلسطين احتجاجا علإهمالالي دي لاستشهاد الأسيرميسرة أبوحمدية.
 
 
 


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023