شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الديدان والحشرات تسكن وجبات طلبة الأزهر

الديدان والحشرات تسكن وجبات طلبة الأزهر
عبّرعدد كبير من طلاب " المدينة الجامعية " جامعة الازهر عن استيائهم الشديد لما شهدوه مؤخرا من عبث...

عبّرعدد كبير من طلاب " المدينة الجامعية " جامعة الازهر عن استيائهم الشديد لما شهدوه مؤخرا من عبث فى طريقة تحضير الطعام داخل المدينة , خاصة ان هذه الاطعمة والوجبات غير صحية مطلقا ولا تخضع لأى اشراف صحى قبل طهيها كما يحدث فى أى مدينة جامعية فى مصر، ولا تصلح للاستهلاك الادمى وذلك بحسب قولهم.

 وبناء على ذلك قام العشرات من طلاب المدينة الجامعية بجامعة الازهر بتنظيم وقفة قادتها "حركة شباب الازهر" احتجاجا على الوضع المعيشى والخدمى داخل المدينة الجامعية للازهر حيث رددوا هتافات " انزل يابنى وقول الحق شفت الدود ولا لأ ", رافعين لافتات " نريد حياة آدمية ووجبات صحية".

وقال بعض الطلاب انهم وجدوا أكثر من مرة  بقايا سجائر فى الخبز المقدّم لهم، كما وجدوا فى "الطعام" بعض من الديدان التى لا تتواجد الا فى الأماكن القذرة , مثل " الصراصير " وغير ذلك من عدم نظافة "السرفيس"، الذى يقدم فيه الطعام وسوء المعاملة من الموظفين بالمدينة، مؤكدين إضرابهم عن الطعام  مع تهديدات بقطع الطلاب لطريق رئيسي بمدينة نصر ، جاء ذلك على أثر حدوث حالات تسمم نقلت بعدها إلى المستشفى وعلى اثر ذلك حرر طلاب مدينة البنين  محضرين أحدهما يحمل رقم 845 أدارى ثاني مدينة نصر و777 الأسبوع قبل الماضي .

 أكلونا الدود فى خضار

 بداية يقول  "فهد احمد شحاتة " طالب بكلية اللغات والترجمة جامعة الازهر: ذهبنا الاسبوع الماضى لتناول وجبة الغداء من مطاعم المدينة كالعادة السرفيس المقدم فيه الطعام يحتوى على" ارز ,بسلة , وفراخ " ولكن المفاجاة وجدنا  طبيخ البسلة المطهو يحتوى على "دود".

آثار هذا الحدث ذعر الكثيرين  داخل صفوف الطلاب حيث معظم الطلاب عزم على ألا يأكل من أكل المدينة مرة أخرى.

تجمع الطلاب وتقدموا بشكوى للدكتور احمد الطيب  شيخ الازهر الذى وعد فى بتوجيه الدكتور أسامة العبد رئيس الجامعة ونوابه ببذل أقصى جهد لعدم تكرار ذلك, ولكننا وعلى مدار الاسبوع الماضى لم نشهد أى تقدم أو تحسن فى الاطعمة التى تقدم لنا ولم نلمس اى تغيير .

 ويقول الطالب"مصطفى رمزي" طالب بكلية الطب جامعة الازهر: منذ أربعة شهور وجدنا بعض الحشرات فى سرافيس الاكل المقدم الينا وتقدمنا بشكوى لمدير المدينة الجامعية والذى وعدنا بانه سوف الا تتكرر مثل هذه الاشياء مرة اخرى وطلب منا عدم التشهير بالمدينة فهذه الحشرات الزاحفة جاءت الى المطاعم بسبب ارتفاع حرارة الجو.

مضيفا "إننا اصبحنا لا نلمس أى شئ من نظافة السرافيس التى يقدم فيها الطعام وعدم شطفه نهائيا مما اد ى الى وجود عفن وروائح كريهة بداخلها  ,واشار مصطفى , قمنا بتحرير محضر فى ادارى مدينة نصر ثانى "وذلك للمرة الثانية خلال أسبوعين متواليين وذلك على أثر حدوث حالات تسمم  تم نقلها الى مستشفى  الجامعة . 

وأكد رمزي أنهم  لن يتنازلوا عن موقفهم وسيصعّـدوا الموقف بإضرابهم عن الطعام واستمرار احتجاجتهم حتى تنفذ مطالبهم .

اللحمة فيها صراصير

ويقول "محمود صلاح "طالب بكلية الهندسة  جامعة الازهر : المشكلة لا تقتصر على الدود فقط ولكن مؤخرا وجدنا بقايا صراصير ميتة داخل ثنايا الفراخ التى تقدم لنا فى وجبة الغذاء .

ويضيف محمود:" إن الحياة داخل المدينة الجامعية أصبحت لا تطاق ولا يحتملها بشر والاكل المقدم لنا كأنه مقدم لحيونات "نجد اعقاب السجائر داخل العيش المقدم لنا ، وبقايا الدماء داخل اللحوم ولا نعرف هل هذا تقصير من الطباخين ام مراقبي الجودة أم الادارة أم ماذا؟ .

ويشير "صلاح" إلى انه عند إخطار ادارة المدينة بما وجدنا فى الأكل من صراصير وكانت معنا العينة وقمنا بتصويرها جاء لنا احد المديرين وقام "بفعص " الصرصار وقال "مفيش أى حاجة الأكل تمام" وفى حين مواجهته قال  انه سيتم ارسال العينة المتواجدة فى الطعام لكلية الزراعة جامعة الازهر وتحليلها ومعرفة نوعية هذا الشئ الغريب.

ويضيف " أحمد عاطف" الطالب بكلية الشريعة والقانون :"لقد تعدى الأمر الى المعلبات  " الالبان والعصائر " المقدمة إلينا غريبة الطعم والنكهة ولم يكتفوا بالدجاج والخبز او الطبيخ , وخاصة وبعد تكرار حادثة الدود على مدار يومين متتالين فى البسلة ,علما بانها من اكثر الخضار المقدمة لنا فى المدينة ,ولكن هل حقا وصلت الثورة الى جامعة الازهر ام ما زالنا نعيش بجامعتنا فى غياب العهد البائس وأسوا ؟

هذه ظاهرة نادرة الحدوث

ردا على هذا  قال  محسن عبدالله "مدير المدينة الجامعيه للبنين" , أنهم يستوردون المواد الغذائية المقدمة للطلاب من العديد من الشركات والمؤسسات متضمنة اغذية وعلى رأسها " مؤسسة الربيع للتوريد والتصدير "وان هذه المؤسسات كانت تابعة لمناقصات دولية وانه يتم فرز المنتجات المغلفة القادمة من تلك الشركات , وان حدوث مثل هذه الاشياء يعتبر ظاهرة نادرة الحدوث حيث ان هذه الاغذية خاضعة لوزارة الصحة والزراعة .

واكد عبدالله إن كميات الاغذية والمعلبات الواردة من هذه الشركات التي تكون كثيرة الحجم ويصعب على مراقب الاغذية الاشراف على هذه الكميات الباهظة ولكن يتم الاكتفاء بالكشف على 5 كراتين فقط .

مضيفا ان "الصرار"  تم إرسالة الى كلية الزراعة جامعة الازهر لتحليل العينة ومعرفة سبب تواجدها ونوعيتها , وخلال الايام القادمة سيغيرون صنف الخضار وخاصة البسلة  وجميع البقوليات ايضا واستبدال التونة الدرجه الثانية بتونه درجة اولى  وسيتم  تشكيل فريق من كلية الزرعة لتعقيم المطعم من الحشرات الطائرة وسيبدا التنفيذ خلال ايام .

الحشرات الميتة مضرة

وقال الدكتور "محمد خالد المسلمى" استاذ الرقابة العامة على اللحوم ووكيل كلية الطب البيطرى بجامعة القاهرة   : ان وصول مثل هذه الحشرات الى الغذاء المغلف يرجع الى سوء التخزين بالمخازن التجارية  وما اذا كان المنتج قد تلوث بالحشرات قبل ان يشحن ام لا ,هذا على الرغم من ان هذا النوع من التلوث غير مالوف عادة.

واكد ان اضرار الحشرات ايا كان نوعها "صراصير ام دود " وهى ميتة تمثل ضررا اكبر من هذا الذى تسببه وهى حية . لذا يجب اتخاذ قرارات واجراءات حازمة فى الكشف على الاغذيه المغلفة القادمة من شركات التغذية للتاكد من صحت مايوجد بها من طعام .

وان حدث ووجد مثل هذه الحشرات فى الاغذية فعلى مراقبين الاغذية القيام بتعقيم مكان اعداد الطعام جيدا , وذلك لانه قد توجد بعض انواع الحشرات التى يمكن ان تلتصق بالغذاء والتى تكون ناتجه عن سوء الحالة الجوية او قادمة من المكان نفسه , وليست شرط ان تكون قادمة مع الطعام المغلف فعليهم اخذ الاحتياطات الواجبة لمنع حدوث او انتشار مثل هذه الظواهر .


روابط ذات صلة

الآن .. وصول الطالبات الأزهريات إلى المشيخة

طلاب الأزهر: الجميع تحرك عدا مشيختنا..وثورة طلابية..ثورة أزهرية

طلاب الأزهر من أمام المشيخة: الطيب لازم يمشي

النيابة تستمع لأقوال طلاب الأزهر المصابين

العبد: موافق على إقالتي أن كانت في صالح الطلاب

الرئيس يزور طلبة الأزهر المصابين

النيابة ترسل للمعمل الجنائي عينه من وجبات "الأزهر"

قنديل: التحقيق الفوري في تسمم طلبة الأزهر

مسيرات الأزهر تتجه إلى خارج الجامعة وقطع للطريق

عاجل .. مظاهرات حاشدة في جامعة الأزهر بسبب تسمم الطلاب

بالفيديو .. التونة تنقذ بعض طلاب الأزهر من التسمم

غضب الأزهر يهدد برحيل العبد والطيب

"الصحة" : ارتفاع عدد مصابي جامعة الأزهر لـ 479

ارتفاع حالات التسمم بالمدينة الجامعية بالأزهر إلى 100 حالة

شيخ الازهر يشكل لجنة للتحقيق بحالات التسمم الغذائي



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023