شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تفاصيل حياة “البوطي” الأزهري الداعم لنظام بشار

تفاصيل حياة “البوطي” الأزهري الداعم لنظام بشار
ذكرت وكالة الأنباء السورية مساء اليوم الخميس، أن محمد سعيد رمضان البوطى، أحد كبار...

ذكرت وكالة الأنباء السورية مساء اليوم الخميس، أن محمد سعيد رمضان البوطى، أحد كبار العلماء المسلمين فى سورية، لقى حتفه فى "تفجير إرهابى انتحارى" وقع قرب جامع الإيمان بمنطقة المزرعة فى العاصمة دمشق.

 

ولد البوطي عام 1929 في جزيرة بوطان التابعة لتركيا وهو عالم متخصص في العلوم الإسلامية، ومن أهم المرجعيات الدينية على مستوى العالم الإسلامي فاختارته جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم في دورتها الثامنة عام 1425 هـ ليكون "شخصية العالم الإسلامي".

 

 تأثر بوالده الشيخ ملا رمضان الذي كان بدوره عالم دين، تلقى التعليم الديني والنظامي بمدارس دمشق ثم انتقل إلى مصر للدراسة في الأزهر الشريف وتحصل على شهادة الدكتوراه من كلية الشريعة، وله أكثر من ستين كتاباً تتناول مختلف القضايا الإسلامية، ويعتبر أهم من يمثل التوجه المحافظ على مذاهب أهل السنة الأربعة وعقيدة أهل السنة وفق منهج الأشاعرة.

 

خلال فترة الاحتجاجات 2011 رفض البوطي الحراك الشعبي، وانتقد المحتجين ودعاهم إلى عدم الإنقياد وراء الدعوات المجهولة المصدر التي تحاول استغلال المساجد لإثارة الفتن والفوضى في سوريا، على حد قوله.

 

ووصف البوطي المتظاهرين بأنهم لا يعرفون شيئا عن الصلاة بقوله «تأملت في معظمهم ووجدت أنهم لا يعرفون شيء اسمه صلاه والقسم الأكبر لم يعرف جبينه السجود أبدًا،وفي المقابل قد أصدر فتوى بـ"حرمة قتل المتظاهرين حتى لو كان جبراً".

 

كما  اتهم  البوطي عوامل خارجية بالوقوف وراء التظاهرات و أصدر فتوى حوم فيها التظاهرات حيث قال:"  أن التظاهرات تحولت إلى "أخطر أنواع المحرمات"، وقد انتُقد البوطي بسبب هذه التصريحات واتهم بالنفاق.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023