شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفاة أم نضال “خنساء فلسطين”

وفاة أم نضال “خنساء فلسطين”
  أعلنت المصادر الطبية في غزة فجر اليوم (الأحد) وفاة النائبة في المجلس التشريعي، مريم فرحات " أم نضال" بعد...

 

أعلنت المصادر الطبية في غزة فجر اليوم (الأحد) وفاة النائبة في المجلس التشريعي، مريم فرحات " أم نضال" بعد نقلها إلى المستشفى بوضع صحي خطير.

 

هي مريم محمد يوسف فرحات والشهيرة بأم نضال فرحات فلسطينية الجنسية, قدمت ثلاثة من أبنائها لأجل تحرير فلسطين.

 

ولدت بغزة بحي الشجاعية في 24 ديسمبر 1949م لأسرة بسيطة من ولديها من الإخوة 10 ومن الأخوات 5.

 

تفوقت مريم في دراستها, وواصلت حتى تزوجت بفتحي فرحات(أبو نضال)، وكان ذلك في بداية الثانوية العامة, وقدمت الامتحانات الثانوية وهي حامل بمولودها الأول, وحصلت على 80% ودرست الثانوية في مدرسة الزهراء.

 

أرملة وأم لستة أبناء وأربع بنات، كل أبنائها في كتائب القسام التابعة لحركة حماس، استُشهد منهم ثلاثة، نضال فرحات، ومحمد فرحات، ورواد فرحات، وأم لأسير منذ 11 عاما في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

 

  اشتهر وصفها بـ"خنساء فلسطين"عندما ظهرت في تسجيل فيديو تودع فيه ابنها الأصغر محمد وهو مقدم على تنفيذ عملية فدائية في مستوطنة للاحتلال قرب الحدود مع غزة عام 2002م.

 

تعد خنساء فلسطين أحد أعلام حركة المقاومة الإسلامية حماس في فلسطين، وعضو في المجلس التشريعي الفلسطيني حيث قدمت حماس مريم فرحات، كإحدى مرشحات الحركة في الانتخابات التشريعية الفلسطينية والتي شاركت بها عام 2006م، وفازت أم نضال فرحات بمقعد في المجلس التشريعي.

 

مما يذكر في سيرة النائبة مريم فرحات "أم نضال"، أن قائد كتائب القسام، وأحد مؤسسي الكتائب عماد عقل قد استشهد في منزلها عام 1993، عندما كانت تؤويه، وعندما عرفوا مكانه حاصر المئات من جنود الاحتلال المنزل و دارت اشتباكات بينه وبين قوات الاحتلال فاستشهد بتاريخ24/11/1993 .

 

أبنها عماد والذي اغتيل عام 2003م أثناء استلامه لطائرة صغيرة كان يحضرها لعملية عسكرية ضد الاحتلال، عرف أنه مهندس صواريخ "القسام" المحلية، وهو من أوائل من عمل على تصنيع تقنية الصواريخ المحلية في قطاع غزة، وعرف في أوساط حركة حماس بـ“ مهندس الصواريخ“.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023