شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

التموين:أرصدة البلاد من القمح والدقيق والأذرة آمنة

التموين:أرصدة البلاد من القمح والدقيق والأذرة آمنة
ناقش وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور باسم عودة برامج شحن القمح والدقيق والأذرة للاطمئنان على أرصدة البلاد من...

ناقش وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور باسم عودة برامج شحن القمح والدقيق والأذرة للاطمئنان على أرصدة البلاد من القمح المستورد والمحلى والأذرة والتى تبين أنها تكفى حتى 28/6/2013 برصيد قدره 2.844 مليون طن ، فضلاً عن المتوقع توريده من القمح المحلى لهذا الموسم بكمية قدرها 4.5 مليون طن لتكون الأرصدة بالإضافة إلى المستهدف توريده من القمح المحلى كافية حتى نهاية عام 2013 .

 

وخلال الإجتماع عرض رئيس بنك التنمية والإئتمان الزراعى خطة تطوير الشون المملوكة للبنك وعددها "298" شونة وأنه تم طرح عملية تطوير "22" شونة منها للتنفيذ قبل بدء الموسم بالمحافظات ذات الكثافة الإنتاجية العالية من القمح وأن المرحلة التالية للتطوير ستشمل "98" شونة أخرى ، بشكل عاجل حيث تم إعداد مذكرة للعرض على مجلس الوزراء القادم  .

 

وأكد على ضرورة إعطاء الأولوية للتخزين فى الصوامع والشون الحديثة ويصبح التخزين فى شون ترابية هو إجراء إضطرارى فقط .

 

ولزيادة السعة التخزينية حفاظاً على سلعة القمح أشار الوزير إلى ما يتم من إجراءات لطرح إنشاء صوامع جديدة بمعرفة الشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين بعدد "25" صومعة بطاقة تخزينية "750" ألف طن/ دورة ، بالإضافة إلى عدد"25" صومعة تم إنشائها  كما أشار سيادته إلى أن بعض رجال الأعمال قد تقدموا بعروض جيدة  عرضوا إنشاء صوامع لتخزين الحبوب لزيادة الطاقات التخزينية وجارى دراسة هذه العروض بوزارة الإستثمار .

 

وخلال الإجتماع تم التنبيه بضرورة زيادة معدلات السحب والشحن من الأقماح المحلية المتواجدة فى أماكن التخزين إستعداداً للموسم الجديد لتسويق القمح المحلى الذى يبدأ فى 15/4/2013 بمحافظات الوجه القبلى ، 1/5/2013 بمحافظات الوجه البحرى .

 

وتقدمت اللجنة بالشكر لمطاحن القطاع العام والخاص على إلتزامهم بنسب خلط الأقماح المقررة وهى : 65% قمح محلى + 25% قمح مستورد وأكدت على ضرورة سحب كامل كميات الأذرة المخزنة والإلتزام بنسب الخلط المقررة وهى 10% .

 

 وشدد عودة على قيام كافة الأجهزة الرقابية بدورها الفعال وزيادة الحملات التموينية على أماكن التخزين والمطاحن وسحب العينات حفاظا على جودة سلعة القمح والدقيق .



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023