شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“قنديل” يناقش الوزراء تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية

“قنديل” يناقش الوزراء تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية
عقد مجلس الوزراء اجتماعا اليوم (الأربعاء) برئاسة الدكتور هشام قنديل -رئيس المجلس-  لبحث عدد من التقارير والملفات المهمة...

عقد مجلس الوزراء اجتماعا اليوم (الأربعاء) برئاسة الدكتور هشام قنديل -رئيس المجلس-  لبحث عدد من التقارير والملفات المهمة منها تطورات الأوضاع السياسية ، والأمنية،  والاقتصادية.

 

واستعراض المجلس تطورات الأوضاع الداخلية، خاصة الاستعدادات الجارية لعقد أول انتخابات برلمانية وفق أحكام الدستور، وتحت إشراف قضائي كامل من جانب اللجنة العليا للانتخابات.

 

وأكد المجلس على دور الحكومة الداعم والمساند للجنة لتمكينها من إجراء انتخابات حرة وشفافة ونزيهة ، تليق بمكتسبات ثورة 25 يناير المجيدة، وتكون أهم مهمة تقوم بها الحكومة في هذه المرحلة الهامة من تاريخ مصر.

 

وأشار المجلس إلى أن الحكومة منذ توليها شرف المسئولية قد آلت على نفسها العمل الجاد والمخلص من أجل تحقيق طموحات وآمال شعب مصر العظيم،  ورغم ما تتعرض له من هجوم وطعن فهي ملتزمة خلال الفترة المقبلة باستكمال جهودها في هذا الصدد، وفى تنفيذ البرنامج المعدل ، والذي جاء من الشعب وإلى الشعب، لا نبتغى سوى إرضاء ضمائرنا وتعزيز مكانة مصرنا الحبيبة.

 

وحول التعديلات الدستورية نبه على أن اللجنة المكلفة بإعداد رؤية مجلس الوزراء حول التعديلات قد قاربت على الانتهاء ، وسوف يقوم السيد وزير الشئون القانونية والمجالس النيابية بعرضها على اللجنة الدستورية المنبثقة عن اللجنة العليا للتشريع.

 

وناقش مجلس الوزراء تطورات الوضع في بورسعيد، مؤكداً اعتزازه بأهل بورسعيد البواسل، وحرصه على حل مشكلات المحافظة وإعادة الحياة فيها إلى طبيعتها، وبحث إجراءات تنفيذ توجيهات السيد رئيس الجمهورية بزيادة تعويضات شهداء أحداث بورسعيد بقيمة 40 ألف جنيه، ليصبح إجمالي ما تستحقه أسر الشهداء 75 ألف جنيه.

 

واستعرض المجلس مشروع قانون بإعادة تشغيل المنطقة الحرة في بورسعيد، تمهيداً لعرضه على مجلس الشورى لمناقشته، فضلا عن بحث المجلس آليات تنفيذ قرارا السيد رئيس الجمهورية بتخصيص 400 مليون جنيه من عائدات قناة السويس لتنمية محافظات القناة الثلاث وخلق فرص عمل جديدة للشباب.

 

حادث المنطاد

من جانبه عرض وائل المعداوي –  وزير الطيران المدني – تقريرا عن حادث منطاد الأقصر، مشير ا إلى أن وزارة الطيران المدني انتقلت إلى مكان الحادث بكافة أجهزتها فور وقوعه لاستجلاء أسبابه، فضلا عن أنه تم تشكيل لجنة فنية من الوزارة انتقلت على الفور لمعاينة حطام البالون وأخذ أقوال الشهود وموظفي الشركة ،  ومن المنتظر الإعلان عن نتيجة التحقيق قريبا.

 

ورحب وزير الطيران بوجود أي مراقبين أجانب من دول الضحايا لحضور التحقيق، معلنا استعداد الوزارة لتقديم تذاكر مجانية لأهالي الضحايا والمصابين.

 

وأشار إلى أن الوزارة شكلت  مركزا إعلاميا للتعامل مع تداعيات الحادث إعلاميا على المستوى الدولي والمحلى،  فضلا عن أنها أقامت مركزا للتعامل مع أهالي الضحايا يشمل متخصصين نفسيين لتقديم الدعم اللازم لهم.

 

وأضح وزير الطيران في ختام تقريره أن الاستطلاع الأولى لملف الشركة ، مضيفا أن الشركة مرخصة لهذا العمل وترخيصها ساري، وآخر تفتيش تم عليها كان بتاريخ 13، 14، 15 فبراير، كما أن البالون نفسه مرخص وترخيصه ساري ، والطيار يحمل ترخيص يفيد تدريبه واختباره.

 

أسراب الجراد

وناقش تقرير عرضه وزير الزراعة حول حالة الجراد الصحراوي منذ بداية ظهور أسراب الجراد في 8 نوفمبر 2012 وحتى الآن، وذلك خلال الهجرة السنوية الموسمية من مناطق التكاثر الصيفي عبورا بمصر ، لمناطق التكاثر الربيعي على سواحل البحر الأحمر الشرقية، حيث تم تكثيف لجان المسح والاستكشاف والمكافحة في منطقة أول ظهور للجراد بقسطل وأدندان جنوب شرق بحيرة ناصر.

 

 وأكد أن الوزارة تتابع أعمال المكافحة في كل من منطقة أبو سمبل جنوب أسوان،  وجرف حسين،  والعلاقي ، وأبو رماد على الحدود المصرية السودانية، وكذلك عمق الصحراء الشرقية في الشيخ الشاذلي،  وأبرق،  وساحل البحر الأحمر بكل من شلاتين ، وحماطة ، ومرسى علم ثم القصير ، وتصاعدت الإصابات حتى وصلت سفاجا ، والغردقة،  وطريق رأس غارب.

 

وأضاف  أن هناك أكثر من 65 لجنة وقاعدة، و تم التنسيق مع وزارة الدفاع لتخصيص طائرتي رش للاستعانة بهما في أعمال المكافحة في حالة حدوث تطورات تستلزم استخدام تلك الطائرات، مشيرا إلى أن مهندسو وعمال المكافحة بالإدارة العامة للجراد والطيران الزراعي بوزارة الزراعة قصارى جهدهم،  للعمل على حصار وإبادة أسراب الجراد من خلال القواعد الرئيسية والفرعية واللجان المنتشرة بالصحراء الشرقية الجنوبية

 

وأضاف أنه من المتوقع أن تشكل أسراب أكثر من الجراد شمال شرق السودان،  وجنوب شرق مصر خلال الأسابيع القليلة القادمة، وفى حالة عدم سقوط أمطار جديدة فقد تتحرك إلى الداخل ، وقد تعبر البحر الأحمر إلى ساحل المملكة العربية السعودية، مؤكدا أن الظروف البيئية مناسبة على طول الحدود السودانية الاريترية،  لاستمرار عملية التكاثر والتربية ، مما يسبب تجمعات حورية إضافية وأسراب صغيرة.

 

الحالة الأمنية

 

واستعرض اللقاء الموقف الأمني حيث عرض وزير الداخلية تقريرا عن تطورات الموقف الأمني،  والإجراءات التي تقوم بها وزارة الداخلية لتعزيز أمن السكن والطرق والمنشآت ومناطق الخدمات، والمنشآت التعليمية ، والمستشفيات،  ودور العبادة ، والأماكن السياحية ، إلى جانب تحقيق أمن الإنتاج وتحقيق انسياب السلع ، خاصة السلع الإستراتيجية والمدعومة والتوزيع الآمن لها لتصل إلى المستهلك ، وذلك من خلال عمل الأكمنة الثابتة والمتحركة وزيادة الحملات الأمنية.

 

وتناول التقرير المساعي الجارية لفتح المنافذ المؤدية لميدان التحرير في ضوء تضرر العديد من المواطنين من استمرار إغلاق تلك المنافذ ، لما يشكله ذلك من قيد على حريتهم في الحركة والتنقل بالإضافة إلى التأثيرات السلبية على العديد من المحاور المرورية الرئيسية، لاسيما وأنه يشكل قلب العاصمة وملتقى معظم المحاور المرورية.

 

 الموقف التمويني

واستعرض وزير التموين والتجارة الداخلية  الموقف التمويني ورصيد السلع التموينية داخل البلاد والمتعاقد عليها ، حيث أشار التقرير إلى أن الرصيد الحالي من القمح  المحلى ، والمستورد  2.292 مليون طن يكفى لمدة 95 يوم أي حتى 29 مايو 2013  ، كما بلغ إجمالي التعاقدات الخارجية الجاري توريدها من القمح 708 ألف طن ، ليصبح الإجمالي الحالي والجاري التعاقد عليه 3 مليون طن يكفى لمدة 123 يوم أي حتى 27 يونيو 2013 .

 

وأضاف أن إجمالي رصيد السكر الحالي بالشركات والمتعاقد عليه بلغ 290 ألف طن يكفى 71 يوم ، بالإضافة إلى إنتاج ما يقرب من 8 ألاف طن قصب سكر يومياً أي متوقع إنتاج ما يقرب من مليون طن سكر محلياً يكفى حتى أكتوبر 2013، مشيرا إلى أن إجمالي رصيد الزيت التمويني المتواجد داخل البلاد والمتعاقد عليه 90 ألف طن يكفى حتى نهاية شهر إبريل 2013 ، كما بلغ إجمالي رصيد الزيت الإضافي المتواجد داخل البلاد والمتعاقد عليه 142 ألف طن يكفى حتى منتصف شهر مايو 2013 .

 

وأوضح أن إجمالي رصيد الأرز داخل البلاد والجاري التعاقد عليه 113 ألف طن يكفى حتى شهر إبريل 2013 ،  كما بلغ إجمالي الرصيد من أرز الشعير 407.809 ألف طن ، بما يعادل إلى 265.076 ألف طن أرز أبيض .

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023