شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“الشورى” يستمع لشباب المجتمع المدني لتطوير منظومة العمل

“الشورى” يستمع لشباب المجتمع المدني لتطوير منظومة العمل
استضافت لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشورى اليوم (الاثنين) عدداً من شباب المجتمع المدني، والناشطين في العمل الشبابي في جلسة...


استضافت لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشورى اليوم (الاثنين) عدداً من شباب المجتمع المدني، والناشطين في العمل الشبابي في جلسة استماع بناء على اقتراح من النائبة المستقلة نهى محمد سلامة للاستماع إلى أرائهم واقتراحاتهم وطلباتهم، لتدعيم دور الشباب وحل مشكلاته .

في بداية الجلسة أكد  ياسر حسنين – وكيل اللجنة – أن الشباب كان وسيظل في كل أمة عماد نهضتها وسر قوتها ، فهم الذين نقرأ في قسمات وجوههم خريطة مستقبلنا بعد الثورة المجيدة التي دفع الشباب من دمه ثمن حرية هذا الشعب.

وتابع قائلا :" نأمل أن نصل إلى تمكين الشباب اقتصاديا واجتماعيا وسياسيا لأن هذا حقه في أن يكون شريكا في بناء مؤسساتنا وشريكا  في بناء جمهوريتنا الثانية".

وقالت النائبة نهى سلامة ،:"أن جلسة الاستماع اليوم تأتى في إطار التواصل المجتمعي مع الشباب للاستماع لأرائهم واقتراحاتهم وطلباتهم ، لتدعيم دور الشباب وحل مشكلاته ، لأنهم يمثلون  نصف المجتمع ، مضيفه نتمنى يكون اليوم البداية لكي نجرى حوارا بناء متواصلا نصل من خلاله إلى توصيات نرفعها إلى الوزارات المختصة بشان كل طلبات الشباب".

من جانبه أكد محمد عبد الرحمن-خريج كلية التجارة ، ويعمل في مجال التطوير المؤسسي وعضو إحدى الجمعيات الخيرية-  أهمية مشاركة الشباب في النهضة المجتمعية ، محذرا في نفس الوقت من  خطورة المخدرات ، والتدخين والفراغ التي يعانى منها الشباب ، واقترح دعم الأنشطة في الجامعات لكي يحقق الشباب ذاته  وقيام الدولة بعمل مشاريع صغيرة تساعد الشباب.

 ودعا مؤمن محمد المهدي  – الطالب بكلية هندسة القاهرة – إلى الاهتمام بالتربية الدينية والأخلاقية والتأهيل العلمي ، والدعم المادي،  والتأهيل السياسي للشباب محذرا من أن  الحالة النفسية لهم تسوء بعد التخرج بسبب البطالة، مقترحا أن تراعي الدولة الشباب من خلال دعم  الربط العلمي بين الشهادة،  والوظيفة،  خاصة وأن  الشباب غير راض عن مستوى التعليم وما يدرسه.

وتساءل  إسلام يحيى -خريج أكاديمية السادات – عما تحتاجه  الدولة من الشباب، منبها على ضرورة إلزام الجامعات بعيدا عن المناهج الدراسية بالاستعانة بمراكز محترفة لتأهيل الشباب لسوق العمل.

وقالت إيمان أبو الرخا  -مساعد باحث مؤقت بمركز البحوث الزراعية-  :" أننا نهدف إلى إخراج الأبحاث الدراسية من الإدراج ونعانى من  مشكلة استغلال أفكار الشباب في البحث العلمي  ، مشيرة إلى أن هناك مشكلة في تطبيق البحوث فضلا عن أن حماية الأفكار ضعيفة جدا في مصر ومن الممكن سرقتها".

وأضافت " أبو الرخا" أننا نعاني من وجود جهات تستقطب هؤلاء الشباب سواء داخل مصر أو خارجها لصالحها دون أن تستفيد الدولة  ، مؤكده أن الجامعات تستغل الأنشطة الطلابية ماديا وتأخذ ما يصل إلى 40% من أرباح النشاط.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023