شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصدر مصري: اجتماع رباعي في روما لبحث هدنة غزة

كشف مصدر مصري مسؤول، مساء الجمعة، أن اجتماعا رباعيا تشارك فيه مصر وقطر والولايات المتحدة والاحتلال سيعقد الأحد المقبل بالعاصمة الإيطالية روما، لبحث التوصل إلى اتفاق هدنة بقطاع غزة.

جاء ذلك وفقا لما نقلته قناة “القاهرة الإخبارية” المقربة للنظام عن المصدر، الذي وصفته بأنه “رفيع المستوى” دون أن تكشف عن هويته.

ووفق المصدر ذاته، “يُعقد في روما الأحد المقبل اجتماع رباعي بين مسؤولين مصريين ونظرائهم الأمريكيين والقطريين بحضور رئيس المخابرات الإسرائيلية (دافيد برنياع)”.

وقال المصدر إن “اجتماع روما يأتي في إطار استمرار جهود الوسطاء للوصول لاتفاق هدنة بغزة”.

وأضاف أن “الوفد الأمني المصري سيبحث (خلال الاجتماع) تطورات مفاوضات الهدنة بغزة”.

ولفت إلى أن “مصر أكدت تمسكها بضرورة الوصول لصيغة تقضي بوقف فوري لإطلاق النار وضمان دخول المساعدات الإنسانية لغزة وتقضي بضمان حرية حركة المواطنين بغزة والانسحاب الكامل من معبر رفح”، دون تفاصيل أكثر.

وعلى مدى أشهر، تحاول جهود وساطة تقودها مصر وقطر، إلى جانب الولايات المتحدة، التوصل إلى اتفاق بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في غزة يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين، ووقفا لإطلاق النار يفضي إلى ضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع المحاصر.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الاستجابة لمطالب حركة حماس بوقف الحرب.

موقع “أكسيوس” الأمريكي نقل بدوره عن مسؤولين أمريكيين وإسرائيليين قولهم، الجمعة، إن اجتماع روما سيشارك فيه أيضا مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية “سي آي أيه” بيل بيرنز، ورئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومدير المخابرات العامة المصرية عباس كامل.

وأفاد مصدر مطلع على الأمر، وفق “أكسيوس”، بأنه من غير المتوقع مناقشة مفاوضات الهدنة وتبادل الأسرى بالتفصيل خلال الاجتماع.

وأوضح المصدر أن الاجتماع سيركز بشكل أساسي على الاستراتيجية المستقبلية للمفاوضات.

وتواصل تل أبيب الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني المزري بغزة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023