شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير الخارجية الأميركي يصل القاهرة في بداية جولة بالشرق الأوسط

وصل وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الاثنين، القاهرة، في مطلع جولة بالشرق الأوسط، من أجل بحث اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وتعد جولة بلينكن الحالية في الشرق الأوسط هي الثامنة له بالمنطقة، منذ بدء عدوان الاحتلال ضد قطاع غزة في 7 أكتوبر 2023.

وتشكل “القاهرة” المحطة الأولى لوزير الخارجية الأميركي في المنطقة، إذ سيجري محادثات مع عبدالفتاح السيسي.

وسبق وأعلنت الخارجية الأميركية، في بيان، أن بلينكن سيزور مصر والأراضي المحتلة والأردن وقطر في الفترة الممتدة بين 10 و12 يونيو الجاري.

وتأتي جولة بلينكن في منطقة الشرق الأوسط، بعد أن طرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، في 31 مايو الماضي، الخطوط العريضة لاقتراح قال إنه “إسرائيلي” ويتضمن 3 مراحل لوقف إطلاق النار، ينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية وإطلاق سراح أسرى الاحتلال، مقابل سجناء فلسطينيين وإعادة إعمار غزة.

والجمعة الماضية، قال ماثيو ميلر، متحدث الخارجية الأميركية، في بيان إن بلينكن سيناقش خلال زيارته هذا الأسبوع للشرق الأوسط مع الشركاء “ضرورة التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يضمن الإفراج عن جميع المحتجزين وكذلك أهمية منع اتساع رقعة الصراع”.

كما سيحضر بلينكن في الأردن، مؤتمرا حول الاستجابة الإنسانية العاجلة لغزة، يشترك في استضافته الأردن ومصر والأمم المتحدة.

وبوساطة قطر ومصر والولايات المتحدة تجري “حماس” وتل أبيب، منذ أشهر، مفاوضات غير مباشرة متعثرة، للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف الحرب على غزة.

وتعرقلت جهود التوصل إلى الصفقة الأخيرة بعد رفض تل أبيب لها بدعوى أنها لا تلبي شروطها، وبدئها عملية عسكرية على مدينة رفح في 6 مايو الماضي، ثم السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح في اليوم التالي.

وبادلت الفصائل 105 من أسرى الاحتلال وبعضهم عمال أجانب، بالعديد من الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال، خلال هدنة إنسانية مؤقتة استمرت 7 أيام، وانتهت مطلع ديسمبر 2023.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023