شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وزير جيش الاحتلال: لا نعترف بسلطة المحكمة الجنائية الدولية

قال وزير جيش الاحتلال الإسرائيلي يوآف جالانت، الثلاثاء، إن تل أبيب ليست طرفا في المحكمة الجنائية الدولية، ولا تعترف بسلطتها.

ويعد هذا هو أول تعقيب من غالانت على طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، الاثنين، إصدار مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه.

وزعم جالانت في منشور على منصة “إكس”، أن “الجيش الإسرائيلي يقاتل (في قطاع غزة) وفقا لقواعد القانون الدولي، ويبذل جهودا إنسانية فريدة من نوعها، لم يتم بذل مثيلتها في أي صراع مسلح”.

وأضاف: “بصفتي وزيرا للدفاع، فإنني أدعم وأعزز جنود الجيش الذين يقاتلون من أجل الدفاع عن شعب إسرائيل ويؤدون الحق والالتزام العميق بالدفاع عن أنفسنا بأنفسنا”، على حد تعبيره.

وفي السياق، أشار جالانت في منشوره إلى أن “إسرائيل ليست طرفا في المحكمة، ولا تعترف بسلطتها”.

واعتبر أنه “يجب رفض محاولة المدعي العام كريم خان حرمان دولة إسرائيل من حق الدفاع عن نفسها وإطلاق سراح المختطفين لديها، رفضا قاطعا”.

وتأتي تصريحات جالانت ضمن سلسلة من مواقف الاحتلال الرسمية الرافضة لطلب المحكمة الجنائية الدولية، وأوامر مدعيها بإصدار مذكرات اعتقال ضد رئيس الوزراء ووزير الدفاع بتهمة ارتكاب “جرائم حرب”.

وأمس الاثنين، أعلن المدعي العام للجنائية الدولية السعي إلى إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وجالانت و3 من قادة حركة حماس بتهم ارتكاب “جرائم حرب”.

وتضمنت جرائم الاحتلال “تجويع المدنيين أسلوبا من أساليب الحرب باعتباره جريمة حرب”، و”التسبب عمدا في معاناة شديدة أو إلحاق أضرار جسيمة بالجسم أو الصحة”، و”القتل العمد”، و”توجيه الهجمات عمدا ضد السكان المدنيين باعتبارها جريمة حرب”، و”الإبادة و/ أو القتل”، حسب البيان نفسه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023