شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ماكرون يتحدث عن مقاتلات فرنسية أسقطت مسيرات إيرانية في سماء الأردن

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الاثنين، إن قوات بلاده شاركت في إسقاط مسيرات إيرانية في سماء الأردن، هاجمت الاحتلال ليلة الأحد.

تصريح ماكرون جاء في مشاركته ببرنامج تلفزيوني أعد بالعاصمة باريس في إطار فعالية عن الألعاب الأولمبية التي تستضيفها العاصمة بعد 100 يوم.

وقال ماكرون إن إيران ردت “بشكل غير متناسب” على الهجوم الذي شنه الاحتلال على بعثتها الدبلوماسية في دمشق في الأول من أبريل.

واعتبر الرئيس الفرنسي أن الاحتلال حقق “نصرا” في صد هجمات إيران، قائلا: “لأنه تمكن من إيقاف جميع الصواريخ والطائرات بدون طيار تقريبا”.

وأكد ماكرون أن طائرات فرنسية أسقطت مسيرات إيرانية في أجواء الأردن، بناء على طلب عمّان، مشيرا إلى أن فرنسا لديها قاعدة عسكرية في الأردن.

ولم يصدر على الفور تعقيب أردني رسمي على ما ورد في حديث ماكرون.

ومساء السبت، أطلقت إيران نحو 350 صاروخا وطائرة مسيرة تجاه الأراضي الفلسطينية، زعمت تل أبيب أنها اعترضت 99%ة منها، فيما قالت طهران إن نصف الصواريخ أصابت أهدافا إسرائيلية “بنجاح”.

وهذا أول هجوم تشنه إيران مباشرة من أراضيها على الاحتلال، وليس عبر جماعات موالية لها، وجاء ردا على هجوم صاروخي استهدف القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق مطلع أبريل الجاري.

وتتهم طهران تل أبيب بشن الهجوم الصاروخي؛ مما أسفر عن مقتل 7 من عناصر الحرس الثوري الإيراني، بينهم الجنرال البارز محمد رضا زاهدي، فيما لم تعترف تل أبيب أو تنف رسميا مسؤوليتها عن الهجوم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023