شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تأسست عام 1958.. الحكومة تصفي الشركة العامة لصناعة الورق «راكتا»

أعلنت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية والتابعة لوزارة قطاع الأعمال تعلن تصفية الشركة العامة لصناعة الورق «راكتا»، والتي أسستها الدولة سنة 1958.

وحسب صحيفة المال المحلية فأن سيناريو الموافقة على تصفية الشركة جرى بعد أن وصلت خسائر الشركة، وفقا لآخر إحصائيات رسمية صادرة عن الشركة حتى نهاية يناير الماضي، إلى نحو 1.354 مليار جنيه، في حين يصل رأسمال للشركة إلى 150 مليون جنيه.

كما بلغ حجم القروض التي قامت بها الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، وكذا شركات شقيقة، 779.4 مليون جنيه.

وخلال فبراير الماضي، أعلنت الشركة العامة لصناعة الورق “راكتا”، زيادة خسائرها، خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، ارتفاع خسائرها بنسبة 720%، على أساس سنوي.

وأرجعت الشركة ارتفاع خسائرها إلى خروج بعض العاملين إلى المعاش المبكر بتكلفة 315.8 مليون جنيه، حيث تم اقتراض قيمة المعاش المبكر من القابضة للصناعات الكيماوية بفوائد.

وكانت الشركة تستهدف القيام بأعمال تطوير، خلال أكتوبر الماضي، وكان المشروع يتركز في شراء ماكينات جديدة عبر مشاركة مع مستثمرين في نشاط الورق، وكذا القيام بعملية التمويل، وذلك بعد أن توقف نشاط الشركة منذ 2019، لحين الانتهاء من أعمال التطوير، مع الاستمرار فى النشاط البيعى باستغلال المخزون.

وقامت “راكتا للورق” بالتعاقد مع شركة (C2C) الهندية لدراسة شراء ماكينات جديدة، وتم تسلم الدراسة وموافاة «القابضة للصناعات الكيماوية» بها، ولم يتبق سوى جذب مستثمرين لتقوم به شركة الأهلي فاروس، إلا أنه لم يتم جذب مستثمرين للمشروع.

وكانت دراسة الجدوى قد أشارت إلى أن تكلفة خطة تطوير الشركة المستهدف تنفيذها تصل إلى قرابة 727.6 مليون جنيه، حسب تقرير صادر عن الشركة مؤخرا.

وكانت الشركة تقوم بصناعة ورق الكتابة والطباعة من المخلفات الزراعية، وكذلك إنتاج الكرتون متعدد الطبقات، ورق كتابة وطباعة أبيض وألوان، ورق فلوتنج، ورق تست لاينر، ورق كرافت تغليف، كرافت لاينر، مانيلا، دوبلكس ملون، دوبلكس النيل، وتستهدف الشركات التصنيع للسوق المحلية والتصدير.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023