شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر ضمن قائمة الدول ذات الهواء الأكثر تلوثا

CAIRO, EGYPT - September 24: Traffic passes over the 6th of October bridge into Dokki, Giza on September 24, 2017 in Cairo, Egypt. Overview photos of Cairo's buildings, cityscape and infrastructure from above taken from Cairo Tower in Zamalek. (Photo by David Degner/Getty Images)

دخلت مصر ضمن قائمة الدول ذات الهواء الأكثر تلوثا في العالم خلال عام 2023، حسب تأثير الهواء ، قياسا لمستوى تركيز الجزيئات الملوثة بالهواء والتي تسبب تلفا للرئتين، حسب شركة «إي كيو إير».

واستند تقرير آي.كيو إير إلى بيانات من أكثر من 30 ألف محطة مراقبة في 134 دولة ومنطقة، واستبعدت تشاد، الدولة الأكثر تلوثاً في العالم في عام 2022، من قوائم 2023 بسبب مشكلات في البيانات، كما حذفت إيران والسودان من قائمة 2023.

أظهرت البيانات أن باكستان لا تزال واحدة من أكثر ثلاث دول في العالم تسجيلاً للضباب الدخاني في عام 2023، بينما حلت بنغلادش والهند، محل تشاد وإيران، مع ارتفاع الجسيمات متناهية الصغر بنحو 15 مثل المستوى الذي أوصت به منظمة الصحة العالمية.

وبلغ متوسط ​​تركيز بي.إم2.5، وهي جزيئات صغيرة يحملها الهواء وتضر بالرئة، 79.9 ميكروغرام لكل متر مكعب في بنغلادش في عام 2023، ووصلت إلى 73.7 ميكروغرام في باكستان.

وقالت كريستي تشيستر شرودر مديرة إدارة علوم جودة الهواء في شركة آي.كيو إير السويسرية، وهي منظمة لمراقبة جودة الهواء: “بسبب الظروف المناخية والجغرافيا (في جنوب آسيا)، نرى هذا التركيز من بي.إم2.5 الذي ارتفع بشدة، لأن التلوث ليس له مكان يتجه إليه”.
وصُفت بنغلادش في عام 2022 على أنها خامس أسوأ دولة من حيث جودة الهواء، واحتلت الهند المرتبة الثامنة.

كما زاد التلوث في الهند العام الماضي مع ارتفاع مستويات “بي إم 2.5” بحوالي 11 مرة فوق معيار منظمة الصحة العالمية.

وارتفعت مستويات بي.إم2.5 في الصين أيضاً 6.3% إلى 32.5 ميكروغرام العام الماضي، بعدما سجلت انخفاضاً على مدى خمس سنوات متتالية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023