شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السيسي: مصر وتركيا تفتحان صفحة جديدة لإثراء العلاقات الثنائية

وقع السيسي وأردوغان، اليوم الأربعاء، على الإعلان المشترك حول إعادة تشكيل اجتماعات مجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، بالإضافة لتوقيع عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين.

 

وأعلن السيسي، اليوم الأربعاء، أن بلاده “تفتح صفحة جديدة مع تركيا بما يثري العلاقات الثنائية”، وأكد السعي لرفع التبادل التجاري معها إلى 15 مليار دولار في السنوات المقبلة.

 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الذي يزور القاهرة حاليا.

 

وقال السيسي في المؤتمر: “نفتح مع تركيا صفحة جديدة بين بلدينا بما يثري علاقاتنا الثنائية ويضعها على مسارها الصحيح، ونسعى الى رفع التبادل التجاري مع تركيا إلى 15 مليار دولار خلال السنوات القليلة المقبلة”.

 

وأضاف: “توافقت مع الرئيس أردوغان خلال المباحثات على ضرورة وقف إطلاق النار بشكل فوري في قطاع غزة وتحقيق التهدئة بالضفة الغربية، وأكدنا ضرورة تعزيز التشاور بين البلدين حول الملف الليبي بما يساعد على عقد الانتخابات الرئاسية والتشريعية بالبلاد”.

 

وأوضح السيسي أنه يتطلع إلى تلبية دعوة الرئيس أردوغان لزيارة تركيا في أبريل القادم لمواصلة العمل على ترفيع علاقات البلدين في شتى المجالات.

فيما قال الرئيس التركي أردوغان: “محاولات تهجير سكان غزة من أراضيهم هي بحكم العدم وإخلاء القطاع من سكانه أمر لا يمكن قبوله على الإطلاق، وأولويتنا هي التوصل إلى وقف إطلاق نار في أقرب وقت وإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون معوقات”.

 

وأضاف: “عازمون على زيادة اتصالاتنا مع مصر على كافة المستويات من أجل إحلال السلام والاستقرار في منطقتنا، وسنواصل التعاون والتضامن مع أشقائنا المصريين لوقف إراقة الدماء في غزة”.

 

مؤكدا على أنه اتفق في مشاوراته اليوم على رفع حجم التجارة بين تركيا ومصر إلى 15 مليار دولار في وقت قصير، مشيرا إلى أن القاهرة تقوم باستثمارات مهمة في قطاع الدفاع.

 

ويجري الرئيس التركي رجب طيب أردوغان زيارة لمصر، الأربعاء، هي الأولى منذ 11 عاما، بدعوة من نظيره السيسي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023