شبكة رصد الإخبارية

إعلام عبري: وفد الاحتلال زار القاهرة «مجاملة لبايدن».. وغادر دون تحقيق تقدم ملحوظ

رئيس الموساد ونتنياهو
رئيس الموساد ونتنياهو

نقلت القناة ١٣ العبرية عن مسؤول في الاحتلال إن مشاركة وفد من الاحتلال برئاسة مدير الموساد في محادثات القاهرة كانت مجاملة تلبية لطلب جو بايدن، وإن خلافات كبيرة سبقت توجه الوفد في الاحتلال إلى القاهرة.

وقالت القناة العبرية إن الوفد الإسرائيلي بقيادة رئيس الموساد غادر القاهرة دون مؤشر على حدوث تقدم، وأن محادثات القاهرة انتهت ووفد الاحتلال الإسرائيلي في طريق عودته للأراضي المحتلة.

وفي سياق متصل قالت إذاعة الاحتلال الرسمية “كان” إن نتنياهو أوفد سكرتيره مع وفد محادثات القاهرة للتأكد من تقيد رئيس الموساد بتفويضه.

أفاد إعلام محلي مقرب للنظام، ، بوقوع الاجتماع الرباعي بالقاهرة بمشاركة قطرية أمريكية “إسرائيلية” لمناقشة التهدئة بقطاع غزة.

و بحسب ما نقلته قناة “القاهرة الإخبارية” عن مصدر مصري رفيع المستوى، لم تكشف عن هويته. “بدأ اجتماع رباعي بالقاهرة بمشاركة قطرية أمريكية إسرائيلية لمناقشة التهدئة بقطاع غزة والاجتماع يبحث الإفراج عن أسرى فلسطينيين مقابل الإفراج عن المحتجزين الإسرائيليين ووقف إطلاق النار بقطاع غزة”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلنت هيئة البث العبرية (رسمية) أن وفد الاحتلال غادر تل أبيب، ويضم رئيس المخابرات “الموساد” ديفيد بارنياع ورئيس جهاز الأمن العام “الشاباك” رونين بار والمسؤول عن ملف المختطفين والمفقودين بالجيش الإسرائيلي نيتسان ألون.

وأشارت إلى أن الوفد الإسرائيلي “سيشارك في اجتماع مع رئيس وكالة المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز، ورئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني”.

ويبحث الاجتماع، وفق الهيئة، صفقة لتبادل الأسرى بين إسرائيل وحركة “حماس” ووقف إطلاق النار في قطاع غزة.

وفي 8 فبراير أعلنت “حماس”، أن وفدا منها برئاسة خليل الحية نائب رئيس الحركة في غزة توجه إلى القاهرة لاستكمال المحادثات المتعلقة بوقف إطلاق النار”.

وفي 7 فبراير كشفت مصادر فلسطينية ، عن موافقة “حماس” على إطار باريس الذي قدم إليها وتضمن مقترح الحركة خطة من ثلاث مراحل مدة كل منها 45 يوما، يتم خلالها وقف العمليات العسكرية بشكل كامل من الجانبين وتبادل الأسرى والجثث.

وتقدّر تل أبيب وجود نحو 136 أسيرا إسرائيليا في غزة، فيما تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 8800 فلسطيني، بحسب مصادر رسمية من الطرفين، لكن لا تأكيد بشأن العدد النهائي لدى الطرفين.

والأحد، قالت هيئة البث العبرية (رسمية)، إن جيش الاحتلال صدّق على خطة عملياتية لشن عملية برية في رفح، التي تعد آخر ملاذ للنازحين في القطاع المنكوب.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023