شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بدء جولة من المفاوضات في مصر حول هدنة غزة وتبادل الأسرى

تنطلق في القاهرة، الخميس، جولة جديدة من المفاوضات برعاية مصرية-قطرية، في محاولة للوصول إلى تهدئة في قطاع غزة الذي يشهد حربا إسرائيلية منذ أكثر من أربعة أشهر.

وقال مسؤول مصري فضل عدم كشف هويته، لوكالة الأنباء الفرنسية، إن “مصر وقطر ترعيان جولة جديدة من المفاوضات بدءا من يوم الخميس بالقاهرة للتهدئة بقطاع غزة”، مشيرا إلى أن المفاوضات ستشمل الحديث عن “صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين والمحتجزين الإسرائيليين”.

من جانبه، قال القيادي في “حركة حماس” أسامة حمدان إن وفدا من قيادة الحركة برئاسة خليل الحية سيتجه للقاهرة لمتابعة ملف مقترح “الهدنة وتبادل الأسرى” في إطار رعاية قطرية مصرية.

وقال حمدان: “نذكر الدول العربية والإسلامية بقرارات قمة الرياض وندعو للتحرك الجاد لرفع الحصار عن غزة”.

والثلاثاء تلقت مصر ردا من حركة حماس حول “إطار لمقترح لمحاولة تقريب وجهات النظر بين كل الأطراف المعنية (..) لوقف إطلاق النار في عزة”، بحسب ما أورد الموقع الرسمي لهيئة الاستعلامات المصرية.

وقال رئيس الهيئة ضياء رشوان، بحسب الموقع، إنه بعد تسلم مصر الرد من حماس فإنها “ستواصل جهودها الكثيفة على مدار الساعة، من أجل إنهاء القتال في غزة (…) وسيكون الاتفاق حول الإطار المقترح مقدمة ضرورية” لتحقيق ذلك.

وقالت “حماس” في بيان لها الثلاثاء: “تعاملنا مع المقترح بما يضمن وقف إطلاق النار التام والإغاثة والإيواء والإعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة وإنجاز عملية تبادل أسرى”.

من جانبها، أعلنت قطر التي تلعب دور الوساطة إلى جانب مصر، أنها متفائلة بالرد الذي تسلمته من حركة حماس.

وقال رئيس الوزراء القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن بلاده تلقت رداً “إيجابياً” من حركة حماس بشأن اتفاق إطار ترعاه الولايات المتحدة يقضي بالإفراج عن الأسرى مقابل وقف لإطلاق النار في غزة.

وقال آل ثاني خلال مؤتمر صحافي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في العاصمة الدوحة: “تلقينا رداً من حركة حماس بشأن اتفاق الإطار يتضمن ملاحظات، وهو في مجمله إيجابي”.

في السياق ذاته، قال وزير الخارجية الأمريكي بلينكن: “نراجع رد حماس على إطار لاتفاق بشأن الرهائن وسنبحثه مع الحكومة الإسرائيلية الأربعاء”.

وتابع بلينكن: “لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكننا ما زلنا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق ممكن، وضروري بالفعل”.

على جانب آخر، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء إن هناك “بعض التحرك” إزاء اتفاق لتأمين إطلاق سراح الأسرى لدى المقاومة في غزة.

وأضاف أن حماس ردت على الاتفاق، واصفا الرد بأنه “مبالغ فيه”.

من جانب الاحتلال، قال رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو في أول تعليق بعد تسليم حماس ردها على مقترح الهدنة: “سنواصل القتال بغزة حتى تحقيق النصر”، وذلك في منشور على منصة إكس.

وقال مكتب نتنياهو في بيان مساء الثلاثاء إن المسؤولين الإسرائيليين المشاركين في المفاوضات الرامية إلى التوصل إلى هدنة جديدة في حرب غزة يدرسون رد حماس على اتفاق إطار لها.

وجاء في البيان: “رد حماس نقله الوسيط القطري إلى جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد”، والمسؤولون المشاركون في المفاوضات يعكفون على تقييم تفاصيله بدقة”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023