شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

إعلام عبري: السيسي مستعد للتعاون مع الاحتلال في محور فيلادلفيا

أفادت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، اليوم الجمعة، أن السيسي يبدي استعداداً للتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي، من أجل قطع الطريق على حركة حماس في محور فيلادلفيا.
وبحسب الصحيفة، فإن محور فيلادلفيا هو شريان الحياة لحركة حماس، وطالما أنها تستطيع تهريب الأسلحة والمال والأشخاص من خلاله، فستبقى تسيطر على غزة، وستبقى على قيد الحياة، ولذلك فإن الاحتلال بحاجة إلى مصر التي تعتبر المفتاح لوضع حد لذلك.
وأفاد الكاتب والصحافي السياسي في الاحتلال «ناحوم برنيع»، بأن السيسي مستعد ليس فقط لقبول عمليات الاحتلال على الحدود من جهة غزة، ولكنه مستعد للقيام بأعمال من جهته، من أجل إنشاء منطقة عازلة موازية على الجانب المصري، فيلادلفيا مصر.

ولكن، السيسي يشترط لذلك، بحسب الصحيفة العبرية التزاماً «إسرائيلياً» لإشراك السلطة الفلسطينية في غزة في اليوم التالي للحرب، لكن رئيس وزراء الاحتلال «نتنياهو» يرفض الالتزام بذلك، كما أنه يرفض مناقشة الأمر، ويراوغ منذ أسابيع بكل المراوغات الممكنة لتأجيل المناقشة.

ولفت الكاتب إلى أنه بغض النظر عن دوافع رفض نتنياهو، فليس الدافع هو المهم، بل النتائج، والنتيجة أن الاحتلال عالق في قطاع غزة.

وتابع: “نحن عالقون”، مضيفاً أن “عالقين” هو المصطلح الذي يهيمن على الخطاب الداخلي في جيش الاحتلال اليوم، وأن رفض مناقشة اليوم التالي واتخاذ قرار، يقوّض الأهداف التي حققها الجيش، ويعرّض ما وصفه بالإنجازات للخطر.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن جيش الاحتلال أعرب عن أمله في أن يتخذ المستوى السياسي إجراءات بشأن ثلاث قضايا حاسمة، الأولى محور فيلادلفيا ومصر، والثانية اتخاذ قرار بشأن إدارة قطاع غزة في ما يسمى اليوم التالي للحرب، والقضية الثالثة، تنفيذ القرار 1701 في جنوب لبنان.

وأضافت أن الإدارة الأميركية تعمل منذ بداية الحرب على خطة لليوم التالي للحرب، تبدأ في غزة وتنتهي بتطبيع الاحتلال مع السعودية.

وتقوم الفكرة الأساسية للخطة على إقامة قوة متعددة الجنسيات أو من دول عربية عدة تسيطر على قطاع غزة لفترة تتراوح بين نصف السنة والسنة، وتدريجياً تستبدل من قبل أجهزة فلسطينية محلية في إطار سلطة فلسطينية متجددة.

 

ومنذ 7 أكتوبر2023 يشن جيش الاحتلال حربا مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة 24762 شهيدا، وأكثر من 62 ألف مصاب، وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

ودمرت فصائل المقاومة في غزة عددا كبيرا من الآليات العسكرية المتنوعة التابعة للاحتلال، بلغ عدد ما دمرته كتائب القسام وحدها أكثر من 1000 آلية وفق ما أعلنه الناطق العسكري باسم كتائب القسام «أبو عبيدة».

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023