شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الموساد يحصل على “ضوء أخضر” للتفاوض على مقترح قطري بشأن غزة

حصل جهاز الاستخبارات الخارجية للاحتلال (الموساد)، على “ضوء أخضر” من مجلس الحرب بقيادة بنيامين نتنياهو، مساء السبت، للمضي قُدما في الاقتراح القطري لإطلاق سراح الأسرى الإسرائيليين بقطاع غزة.

وبحسب هيئة البث العبرية (رسمية) فإنّ مجلس الحرب في الاحتلال أعطى “الضوء الأخضر” لرئيس الموساد ديدي برنيع، للمضي قُدماً في الاقتراح القطري.

وقالت الهيئة إنّ “الاقتراح القطري يتضمن إطلاق سراح عشرات الأسرى الإسرائيليين في غزة، مقابل وقف إطلاق النار لأسابيع”.

وأردفت “الاتصالات مع القطريين بشأنّ الصفقة متقدمة جداً”.

وأشارت الهيئة، إلى أنّه “من المتوقع أن يجتمع مجلس الحرب، الأحد، لبحث صفقة الأسرى ومسألة اليوم التالي (للحرب) في غزة”.

وبناء على طلب وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، ستناقش الحكومة الموسعة أيضاً “مسألة السيطرة على غزة بعد الحرب”.

ونقلت هيئة البث، عن مسؤول مطلع، أن “النقاش يركّز على صفقة تبادل إنسانية، لكن الثمن الذي سيتعين على إسرائيل دفعه خلال وقف إطلاق النار والإفراج عن أسرى فلسطينيين سيكون (أثقل)”.

وخلال الأسبوع الفائت، تداولت وسائل إعلام عبرية رسمية وخاصة، مناقشة الحكومة الإسرائيلية مقترحاً قطرياً بشأن صفقة تبادل أسرى بين تل أبيب وحركة حماس، تتضمن الإفراج عن عشرات الأسرى مقابل وقف كامل لإطلاق النار لعدة أسابيع.

وتشترط حركة “حماس”، وقف إطلاق النار الشامل في غزة للبدء بمفاوضات تبادل أسرى.

وعقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في وقت سابق من مساء السبت، مؤتمرا صحفيا دون الوزيرين يوآف غالانت وبيني غانتس، اللذين رفضا المشاركة في المؤتمر.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023