شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جنرال إسرائيلي متقاعد: نحن نقدم أرقاما ومعلومات زائفة حول انتصاراتنا في غزة

قال الجنرال السابق في جيش الاحتلال إسحاق بريك، إن الجيش قدم أرقاما “زائفة” عن قتلى “حماس” في قطاع غزة، مشيرا إلى أن العدد أقل بكثير مما يتم نشره.

وقال الجنرال المتقاعد إسحاق بريك، في مقال نشرته صحيفة “هآرتس” العبريةإن ذلك جاء “بناء على المعلومات التي تلقيتها من الجنود والضباط الذين يقاتلون في قطاع غزة منذ بدء الحرب”.

وأضاف أنه بناء على تلك المعلومات فقد اتضح أن “متحدث الجيش الإسرائيلي والمحللين العسكريين في استديوهات التلفزيون يقدمون صورة زائفة للآلاف من قتلى حماس، والقتال وجهاً لوجه بين قواتنا وقواتهم”.

وأردف بريك: “عدد أعضاء حماس الذين قتلتهم قواتنا على الأرض أقل بكثير مما يتم إعلانه”، مشيرا إلى أن “معظم القتال لا يجري وجها لوجه كما يزعم المتحدث والمحللون، ومعظم قتلانا وجرحانا أصيبوا بقنابل حماس والصواريخ المضادة للدبابات”.

ولفت إلى أن مقاتلي “حماس يخرجون من فتحات الأنفاق لزرع القنابل ونصب الأفخاخ المتفجرة وإطلاق الصواريخ المضادة للدبابات على مركباتنا المدرعة، ثم يختفون مرة أخرى داخل الأنفاق”.

وتابع: “ليس لدى الجيش الإسرائيلي حاليا حلول سريعة لقتال حماس، التي يختبئ معظم أعضائها في الأنفاق”.

واعتبر بريك أنه “من الواضح أن متحدث الجيش الإسرائيلي وكبار مسؤولي الدفاع يريدون تصوير الحرب على أنها نصر عظيم قبل أن تتضح الصورة”.

وأوضح: “لتحقيق هذه الغاية، يقومون بإحضار مراسلين من القنوات التلفزيونية الرئيسية إلى غزة لتصوير صور النصر، هذه هي الحرب الأكثر تصويرًا ضمن الحروب التي شنتها إسرائيل على الإطلاق، وربما حتى في العالم أجمع”.

واستدرك: “إلا أن إيجاد صور النصر قبل أن نقترب حتى من تحقيق أهدافنا قد يكون مدمراً للغاية إذا لم يتم تحقيق هذه الأهداف بالكامل في نهاية المطاف: تدمير قدرات حماس وتحرير الرهائن. وكان من الأفضل أن تكون أكثر تواضعا”.

وأكمل: “هذا يذكرني كيف أخبرنا نفس هؤلاء المراسلين والمحللين من استديوهات التلفزيون الكبرى، إلى جانب الجنرالات المتقاعدين، قبل الضربة التي وجهتها لنا حماس في جنوب إسرائيل (7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي) بأن الجيش الإسرائيلي هو أقوى جيش في الشرق الأوسط “.

واستطرد بريك: “لسوء الحظ، فإن هؤلاء المراسلين والمحللين والجنرالات المتقاعدين أنفسهم يواصلون تزوير صور من هذا النوع، وكأنهم لم يتعلموا شيئا”.

وأشار الجنرال المتقاعد إلى أن “تدمير أنفاق حماس سيستغرق سنوات عديدة، وسيكلف إسرائيل خسائر فادحة”.

وقال: “حتى الجيش يعترف الآن بوجود مئات الكيلومترات من الأنفاق في أعماق الأرض، ولها فروع متعددة، حتى أن البعض لديه قصص متعددة، مع العديد من المواقع الجيدة لشن قتال”.

ومضى قائلا: “بنتها حماس (للأنفاق) على مدى عقود من الزمن، بناء على نصيحة كبار الخبراء، وهي تربط طول غزة وعرضها، وتربطها أيضًا بشبه جزيرة سيناء الواقعة تحت مدينة رفح”.

ولفت بريك إلى أن “فكرة ردع حماس ظلت قائمة لسنوات عديدة. ونتيجة لذلك، ألغيت جميع خطط القتال في غزة وأنفاقها، وكل الأدوات الممكنة لذلك”.

وبين: “لهذا السبب لم يجلس خبراؤنا لدراسة وتخطيط وتصنيع المعدات المناسبة للحرب تحت الأرض، ولهذا السبب، اليوم، نحاول ارتجال الحلول. لكن هذه لا توفر استجابة فعالة”.

وذكر بريك أن “العديد من الضباط الذين يقاتلون في غزة أخبروني أنه سيكون من الصعب للغاية، إن لم يكن من المستحيل، منع حماس من إعادة بناء نفسها، حتى بعد كل الدمار الذي ألحقه الجيش الإسرائيلي بقواعدها”.

وتابع: “سيتطلب هذا الجهد منا الحفاظ على قوات كبيرة في غزة لسنوات عديدة قادمة ومواصلة قتال مقاتلي حماس الذين سيخرجون من الأنفاق، ويطلقون صواريخ مضادة للدبابات، ويزرعون قنابل، وينصبون أفخاخا خداعية، ويسببون الكثير من الخسائر للجيش الإسرائيلي”.

وأردف: “وبالتالي، سنحتاج إلى مغادرة المناطق الحضرية الكثيفة والتصرف بشكل أكثر جراحية، من خلال الاقتحامات والغارات الجوية بناءً على معلومات استخبارية دقيقة”.

وتساءل بريك: “هل السياسيون وكبار مسؤولي الدفاع قادرون على التعامل مع مثل هذا السيناريو؟ أم أنهم قادرون على التفكير في حلول إبداعية أخرى، حيث لا نصبح الفائزين الكبار بكل ما أردناه، ولكن أيضًا لن نكون الخاسرين الكبار؟”.

وفي 27 أكتوبر الماضي، بدأ الجيش الإسرائيلي بدخول بري إلى قطاع غزة بعد أن شن عليه حربا بقصف جوي مكثف منذ 7 من الشهر ذاته خلفت حتى الثلاثاء، 20 ألفا و915 قتيلا و54 ألفا و918 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023