شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وكالة الطاقة الذرية: إيران تنتج اليورانيوم بمستوى قريب من إنتاج السلاح النووي

A handout picture made available by the Iranian presidential office shows, Nuclear centers on Unveiling and exploiting the national nuclear achievement during the "nuclear technology day" in Tehran on April 10, 2021.

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الثلاثاء، أن إيران زادت من إنتاج اليورانيوم المخصب، إلى مستوى قريب مما يمكنها من إنتاج الأسلحة النووية.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، نقلا عن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن إيران “زادت إنتاجها من اليورانيوم المخصب، على عكس التباطؤ الذي بدأته في منتصف عام 2023”.

ولفت التقرير إلى أن إنتاج إيران من اليورانيوم “اقترب من المستوى الذي يمكنها من صناعة الأسلحة النووية”.

وأوضح إنتاج إيران من اليورانيوم في منشآت نطنز وفوردو، وصل منذ نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني إلى 9 كغ شهريا، بعدما كان 3 كغ منذ يونيو/ حزيران.

وكانت إيران، التي أوقفت التزاماتها في الاتفاق بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق من جانب واحد عام 2018، أعلنت لأول مرة أنها قامت بتخصيب اليورانيوم بنسبة نقاء 60 بالمئة في نطنز في أبريل/ نيسان 2021.

وأعلن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في مايو/ أيار 2018، انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه عام 2015 بين إيران من جهة، ومجموعة الدول 5+1 من جهة ثانية.

وتضم مجموعة 5+1، الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن، وهي الولايات المتحدة، وفرنسا، وبريطانيا، وروسيا، والصين، بالإضافة إلى ألمانيا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023