شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

2023.. عام الحروب والزلازل والانقلابات والانتخابات

مع اقتراب عام 2023 من نهايته نرصد أبرز الأحداث العالمية في هذا العام الكبيس فقد كان عاما حافلا بالأحداث المأساوية والمزلزلة منذ بدايته وحتى نهايته، فقد بدأ بفاجعة زلزال تركيا الذي سمي كهرمان مرعش  وانتهى بحرب شعواء متواصلة على قطاع غزة المحاصر، وانتخابات رئاسية في مصر أسفرت عن استمرار السيسي في الحكم المتواصل لمصر منذ عام 2013.

 

حادث المنطاد الصيني:
شهر يناير مطلع العام 2023 أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أنها رصدت تحركات لـ “منطاد تجسس صيني” يحلق على ارتفاع شاهق فوق أراضي الولايات المتحدة ومواقع عسكرية حساسة، من جهتها، قالت وزارة الخارجية الصينية إن “المنطاد الذي حلق في المجال الجوي الأمريكي مدني وخرج عن مساره”.

 

زلزال تركيا وسوريا:
ففي بداية شهر فبراير ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا زلزالان بقوة 7.7 و7.6 درجات، وتبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة، وأودت الكارثة التي كان مركزها ولاية كهرمان مرعش بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص ودمار هائل.

حيث وصل عدد القتلى الإجمالي في تركيا وسوريا إلى 52 ألفا و18، حسب البيانات الرسمية، كما خلفت دمارا ماديا ضخما في 11 ولاية تركية.

 

حرب السودان
وفي شهر إبريل اندلع قتال واسع في السودان بين قوات الجيش وقوات الدعم السريع، وأودت الحرب إلى نزوح أكثر من 7 ملايين سوداني، وفق ما أعلنته الأمم المتحدة.

 

النزاع بدأ في الخامس عشر من أبريل 2023 بين القوات المسلحة السودانية التي يقودها عبد الفتاح البرهان وبين قوات الدعم السريع تحت قيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي). تركزت الاشتباكات في يومها الأول في العاصمة الخرطوم (ولاية الخرطوم) وخصوصا في محيطِ القصر الرئاسي وفي مطار الخرطوم الدولي لكنها امتدت في الأيام اللاحقة لمدن وبلدات أخرى، حتى تحولت لكارثة كبرى متواصلة حتى اليوم دون حل في الأفق.

 

الانتخابات التركية:
وفي شهر مايو أجريت الانتخابات العامة في تركيا لانتخاب الرئيس والمجلس التشريعي الجديد للبلاد، كلا منهما لمدة خمس سنوات، والتي انتهت بفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بفترة رئاسية جديدة، فيما فاز التحالف الذي يضم حزبه بأغلبية مقاعد البرلمان.

 

تمرد فاجنر ومصرع قائدها:

وفي 24  يونيو الماضي أعلن زعيم مجموعة فاجنر تمرده على القيادة الروسية العسكرية التي حملها مسؤولية فشل الحرب في أوكرانيا والتسبب في مقتل عناصر “فاجنر ” عبر منع إمدادهم بالذخائر.

 

وخلال ساعات، احتل مقاتلو “فاجنر ” المقر العام للجيش الروسي في روستوف في جنوب غرب روسيا، وتقدموا مئات الكيلومترات باتجاه موسكو، قبل أن ينتهي التمرد بناء على اتفاق ينص على انتقال بريغوجين إلى بيلاروسا.

حيث كان يتهم بريغوجين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ورئيس الأركان فاليري غيراسيموف بعدم الكفاءة وبالتضحية بعشرات الآلاف.

تحطمت طائرة خاصة كان على متنها قائد فاجنر يفغيني بريغوجين، والذي قاد في يونيو تمردا قصير الأمد ضد القيادة العسكرية الروسية في تحد هو الأكبر لسلطة بوتين منذ وصوله إلى الحكم.

 

انقلابات أفريقية:

وقع الانقلاب العسكري بالنيجر في يوليو، حيث احتجز الرئيس محمد بازوم وأعلن قائد الحرس الرئاسي الجنرال نفسه قائدًا للمجلس العسكري الجديد، وبعد نحو شهر حدث انقلاب عسكري في الجابون عقب فوز الرئيس علي بونجو بولاية ثالثة.

 

زلزال المغرب:
وفي سبتمبر ضرب زلزال بشدة 6.8 درجات المغرب، وكان مركزه منطقة الحوز (شمال)، ووصل تأثيره لعدة مدن مغربية مثل العاصمة الرباط والدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش، وأغادير وتارودانت، وأسفر عن وفاة نحو 3 آلاف شخص.

 

الاتفاق الإيراني الأميركي:
أعلنت الخارجية القطرية تنفيذ اتفاق وساطة بين الولايات المتحدة وإيران، يقضي بإطلاق طهران سراح 5 أمريكيين مقابل الإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية.

وأعلنت كوريا الجنوبية في 18 سبتمبر الإفراج عن الأصول الإيرانية بقيمة 6 مليارات دولار، وذلك بعد صفقة أميركية إيرانية بوساطة قطرية على تبادل السجناء.

وبموجب الصفقة، تقرر أن تودع المليارات الـ6 في بنوك قطرية وتستخدمها طهران في تمويل السلع غير الخاضعة للعقوبات الأميركية مثل الغذاء والدواء.

 

العاصفة «دانيال»:
تسببت عاصفة البحر الأبيض المتوسط «دانيال» في فيضانات مدمرة في ليبيا، اجتاحت أحياء بأكملها، وتسببت في مقتل الآلاف، ودمرت العديد من المنازل والممتلكات والمنشآت في مدن ساحلية متعددة في شرق البلاد.
سميت العاصفة باسم “دانيال” في اليوم التالي من قبل الخدمة الوطنية الأرصاد الجوية اليونانية حيث بدأت العاصفة بالاراضي اليونانية قبل ان تنتقل نحو إفريقيا، وكان أكبر عدد لضحايا العاصفة تركز في ليبيا فقد أعلنت السلطات وصول العدد لما يقرب لـ 4148 .

 

محاكمة ترامب:
وفي سبتمبر واجه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب ونجلاه محاكمة مدنية في الاتهام الموجه ضده بتضخيم أصوله بمليارات الدولارات بين عامي 2011 و2021 وقضايا فساد.

طوفان الأقصى:
وفي يوم السابع من أكتوبر، أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية في غزة عملية واسعة «برا وبحرا وجوا» ضد مستوطنات غلاف القطاع، أدت إلى مقتل أكثر من 1000 مستوطن وجندي وأسر نحو 250 آخرين.

وشن الاحتلال حربا مدمرة على غزة تميزت بالقصف العشوائي والمتعمد للمواقع المدنية ووخلفت الحرب الشرسة والمتواصلة منذ 7 أكتوبر الماضي ضد قطاع غزة، حتى الثلاثاء، إلى 20 ألفا و915 شهيدا و54 ألفا و918 جريحا، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.

 

المظاهرات وحملات المقاطعة:
منذ أكتوبر شهدت دول عديدة حول العالم فعاليات تضامن مع فلسطين ومظاهرات تطالب بوقف عدوان الاحتلال على قطاع غزة، فيما انطلقت حملات عالمية لمقاطعة المنتجات والشركات الداعمة للاحتلال.

 

الانتخابات المصرية:
أجرت مصر الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها السيسي مع 3 مرشحين «صوريين»، وذلك بعد استبعاد المرشح أحمد الطنطاوي لعدم تمكنه من جمع التوكيلات الكافية لترشحه، لتنتهي الانتخابات بفوز السيسي بفترة جديدة بنسبة 89%.

وخاض السباق إلى جانب السيسي، ثلاثة مرشحين غير معروفين على نطاق واسع من الجمهور، وهم حازم عمر من الحزب الشعبي الجمهوري والذي احتل المركز الثاني في عدد الأصوات بنسبة 4,5%، وفريد زهران رئيس الحزب المصري الديمقراطي (يسار وسط) والذي حصد نسبة 4% من الأصوات وجاء في المركز الثالث، ثم عبد السند يمامية من حزب الوفد الليبرالي العريق الذي بات اليوم هامشيا وقد حل في المركز الأخير بنسبة 1,9% من الأصوات.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023