شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأردن يدخل أول شحنة مساعدات عبر الاحتلال

أعلن برنامج الأغذية العالمي، الأربعاء “إيصال أول قافلة مساعدات مباشرة من الأردن إلى قطاع غزة” الذي يتعرض لحرب  مدمرة.

وأكد البرنامج الأممي في بيان “إيصال أول قافلة مساعدات مباشرة من الأردن إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم”.

وأضاف البيان أن “القافلة تتضمن 46 شاحنة تحمل 750 طنا من المساعدات الغذائية المنقذة للحياة”.

وهذه هي المرة الأولى التي تصل فيها قافلة مساعدات مباشرة من الأردن إلى القطاع عبر الأراضي المحتلة منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وجاء في البيان: “بعد أسابيع من التنسيق مع جميع الأطراف، يمكن لهذه الخطوة الأولى الحاسمة أن تمهد الطريق لإيصال مساعدات أكثر استدامة وعلى نطاق واسع عبر الأردن، ولم يكن ذلك ممكنا حتى الآن عبر طريق واحد فقط عبر مصر”.

وبهذا الخصوص، قال سامر عبد الجابر، ممثل برنامج الأغذية في فلسطين: إن “فتح ممر عبر الأردن سيزيد من تدفق المساعدات ويزيل بعض الضغط والازدحام الذي نواجه حاليًا، وهذا سيسمح لنا بتأمين المزيد من الإمدادات”.

والجمعة، صادق الاحتلال بشكل مؤقت على تفريغ الشاحنات في الطرف الفلسطيني من معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة، بدلا من إعادتها إلى معبر رفح مع مصر.

وقال مكتب رئيس الوزراء نتنياهو ، نيابة عن هيئة الأمن القومي: “بموجب الاتفاق للإفراج عن مخطوفينا (في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي)، تعهدت إسرائيل بنقل الأغذية والمعونات الإنسانية من مصر إلى المدنيين في قطاع غزة بحجم 200 شاحنة يوميا”.

ويقع معبر كرم أبو سالم في رفح، عند نقطة الحدود المصرية الفلسطينية الإسرائيلية، وهو مخصص للحركة التجارية بين القطاع وإسرائيل، واستخدم أكثر من مرة كبديل عن معبر رفح.

جد



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023