شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جيش الاحتلال: مقتل 20 جنديا بنيران صديقة منذ بدء الحرب

إصابة جندي إسرائيلي - أرشيفية

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الثلاثاء، مقتل 20 جنديا “بنيران صديقة” في قطاع غزة منذ بدء المعارك البرية أواخر أكتوبر الماضي.

وقالت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي إن عدد قتلى الجنود بنيران صديقة في معارك غزة يمثل “خمس عدد الجنود الذين قتلوا خلال العملية البرية والذين أعلن الجيش الثلاثاء، ارتفاع عددهم إلى 105 بين ضباط وجنود”.

ونقلت الإذاعة عن الجيش قوله إن “13 جنديا قتلوا بنيران الجيش الإسرائيلي بعد أن جرى تحديدهم بالخطأ على أنهم مسلحون فلسطينيون”.

وأوضحت أن “بعضهم أصيب بنيران من الجو، وبعضهم بنيران الدبابات، وبعضهم بنيران جنود المشاة”.

وكشفت أن “أحد الجنود قتل نتيجة رصاصة طائشة أطلقها الجنود الإسرائيليون دون نية إصابته”.

وتابعت: “كما قتل جنديان نتيجة حوادث دهس بالدبابات وناقلات الجند المدرعة”.

وأردفت: “وقتل جنديان نتيجة إطلاق نار من رشاش على ظهر دبابة واثنان آخران، بشظايا ذخائر الجيش”.

وبحسب الإذاعة، قال الجيش إن “عدد الضحايا يعود إلى مجموعة متنوعة من الأسباب، بما في ذلك العدد الهائل من القوات في الميدان، ومدة القتال وطبيعته، والإرهاق، وعدم الانضباط العملياتي، ونقص التنسيق بين القوات، وأسباب أخرى”.

واستدرك: “لكن خلاصة القول هي أن الحوادث العملياتية وحوادث إطلاق النار الثنائية هي أحداث كان ينبغي تجنبها في الغالبية العظمى”.

وحتى صباح الثلاثاء، بلغ إجمالي عدد قتلى جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ بدء الحرب في 7 أكتوبر435 ضابطا وجنديا، بينهم 105 قتلوا منذ بدء العملية البرية في 27 أكتوبر، وفق الجيش.

وخلال الفترة الماضية، توالت التقارير في الإعلام العبري التي تكشف مقتل جنود إسرائيليين بنيران صديقة.

آخرها كان في 8 ديسمبر الجاري، حيث كشف موقع “واي نت” الإخباري العبري، مقتل جندي إسرائيلي بنيران صديقة مصدرها مروحية إسرائيلية هاجمت منزلا كان فيه جنود في قطاع غزة عن طريق الخطأ، دون تحديد مكان أو زمان الواقعة.

و في 28 نوفمبر الماضي، قالت هيئة البث الحكومية نقلا عن الجيش، إن 8 جنود قُتلوا بـ”نيران صديقة” خلال أسبوع في شمالي قطاع غزة.

ومنذ 7 أكتوبر يشنجيش الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى مساء الاثنين 18205 قتلى و49645 جريحا معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023