شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

نصرة لغزة.. استجابة واسعة لدعوات الإضراب العالمي بالضفة ولبنان والأردن

عم إضراب شامل جميع محافظات الضفة الغربية المحتلة ولبنان والأردن، الإثنين 11 ديسمبر 2023، تنديدا بعدوان الاحتلال على قطاع غزة.

ويأتي ذلك تلبية لحراك عالمي ودعوات واسعة أطلقها نشطاء من مختلف أنحاء العالم تحت وسم “إضراب من أجل غزة” (StrikeForGaza) من أجل تنفيذ إضراب عالمي شامل للتضامن مع أهالي قطاع غزة، والضغط على الحكومات من أجل التحرك لوقف عدوان الاحتلال.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” إن الإضراب الذي دعت إليه القوى الوطنية والإسلامية في المحافظات الشمالية، شلّ مناحي الحياة كافة، وأُغلقت الجامعات، والبنوك والمصارف، والمحلات التجارية، وسط دعوات جماهير شعبية إلى الاستمرار في فعاليات المواجهة مع الاحتلال في كل المناطق والشوارع والميادين.

كما شهدت المواصلات العامة إضراباً في جميع الخطوط، وكانت حركة المواطنين طفيفة، كما أغلقت المصانع والمعامل أبوابها.

من جهته، أعلن مجلس الوزراء اللبناني، إقفال كافة الإدارات والمؤسسات في البلاد، الإثنين، ضمن حراك عالمي يدعو لإضراب حول العالم تضامناً مع غزة والشعب الفلسطيني.

حيث قال الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني محمود مكية، في بيان، الأحد 10 ديسمبر، إن “رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي أعلن بموجب مذكرة حكومية إقفال كل الإدارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات، الإثنين”.

وأضاف مكية أن ذلك جاء “تجاوباً مع الدعوة العالمية (إضراب من أجل غزة)، وتضامناً مع الشعب الفلسطيني ومع أهلنا في غزة، وفي القرى الحدودية اللبنانية”.

وفي نفس السياق، أعلنت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا” إقليم الأردن، الإثنين، يوم إضراب عام وشامل.

وقالت الوكالة الأحد إنه بناءً على قرار المؤتمر العام تقرر أن يكون يوم غد الإثنين 11/12/2023 يوم إضراب عام وشامل.

فيما بينت أنه سيتم إغلاق جميع منشآت الأونروا في الأردن بما فيها المدارس التابعة لها، مؤكدة على جميع الموظفين والطلبة التزام بيوتهم، في إطار حملة “إضرب من أجل غزة”.

وأظهر التراجع الملحوظ في حركة السير وأعداد الطلبة المتوجهين إلى المدارس، مستوى التجاوب مع الإضراب، فيما تصدر وسم “#الإضراب-الشامل” قائمة الوسوم الأكثر تداولا على منصة “إكس” بالأردن.

وجاء ذلك بعد أيام من فشل مجلس الأمن الدولي من اعتماد مشروع قرار يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، بسبب استخدام الولايات المتحدة حق النقض، بينما أيده 13 عضوا من أعضاء المجلس الـ15 المشروع، مع امتناع المملكة المتحدة عن التصويت.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023