شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس إيران: نتطلع لعودة العلاقات مع مصر

أعلن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، عن رغبة بلاده في استعادة العلاقات مع مصر، نافيا وجود ما يعرقل استعادة العلاقات بين طهران والقاهرة.

وبحسب ما نقلته «سبوتنيك» الروسية عن موقع الرئاسة الإيرانية، لفت رئيسي إلى أنه تم إبلاغ مصر بهذا الأمر، مشيرا إلى أن اجتماع وزيري خارجية البلدين في نيويورك ربما يمهد الطريق لتحقيق ذلك.

جاء ذلك في تصريحات صحفية للرئيس الإيراني، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، أمس الأربعاء.

وفي سياق متصل بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري مع نظيره الإيراني حسين أمير عبد اللهيان سبل تطوير العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاء عقده الوزيران على هامش اجتماعات الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وفق بيان للخارجية المصرية نشر على صفحتها الرسمية في فيسبوك، الخميس.

وقال متحدث الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، إن شكري “استقبل نظيره الإيراني، مساء الأربعاء، بمقر البعثة المصرية الدائمة لدى الأمم المتحدة في نيويورك”، وفق البيان.

وتناول اللقاء “العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تطويرها بما يحقق مصالح الشعبين تأسيسا على مبادئ الاحترام المتبادل وحسن الجوار والتعاون وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول”، بحسب البيان.

وأوضح أبو زيد أن اللقاء تطرق أيضا “لاستعراض عدد من القضايا الإقليمية، حيث أكد الجانبان على التطلع نحو الإسهام في تحقيق الاستقرار وتعزيز الأمن في محيطهما الإقليمي”.

وفي اللقاء، أكد شكري على أن “تشابك وتعقد أزمات المنطقة بات يلقي بظلال خطيرة على حالة الاستقرار والأوضاع المعيشية لجميع شعوبها دون استثناء، الأمر الذي يقتضي تعاون جميع دول الإقليم من أجل دعم الاستقرار وتحقيق السلام والقضاء على بؤر التوتر”، وفق البيان.

من جانبه، أكد وزير خارجية إيران، وفق البيان، “تطلع بلاده إلى تطوير علاقتها مع مصر، واستعادتها إلى مسارها الطبيعي الذي يتسق مع الميراث التاريخي والحضاري للدولتين”.

وأشار إلى أن هذا اللقاء “يمثل خطوة هامة على مسار تطبيع العلاقات” بين البلدين.

واتفق الوزيران على “استمرار التواصل بينهما لمتابعة الحوار حول مختلف المواضيع التي تهم البلدين على المستوى الثنائي والإقليمي والدولي”، وفق البيان.

وتعقيبا على اللقاء قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في مؤتمر صحفي عقده الأربعاء، على هامش الدورة 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، “في سياسة الجوار، تعتمد الجمهورية الإسلامية الإيرانية التفاعل مع جميع الدول الجارة والاسلامية وذات التوجهات المشتركة” وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.

وأضاف: أن “المسؤولين في الجمهورية الإسلامية أبلغوا مصر أنه لا توجد مشكلة في إقامة العلاقات”، مشيرا إلى أن اجتماع وزيري خارجية إيران ومصر يمكن أن يكون خطوة لبدء تطوير العلاقات بين البلدين”.

​​​​​​​وفي مايو الماضي، وجه رئيسي، وزارة الخارجية باتخاذ “الإجراءات اللازمة” لتعزيز العلاقات مع مصر، وفق ما نقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية للأنباء.

وكان البلدان قد قطعا العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1980، واستؤنفت العلاقات من جديد بعد ذلك بـ 11 عاما لكن على مستوى القائم بالأعمال ومكاتب المصالح.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023