شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محمد شوقي يبدأ عمله كنائب عام

بدأ المستشار محمد شوقي النائب العام اليوم الثلاثاء عمله كنائب عام بعد قرار تعيينه الصادر من عبد الفتاح السيسي أغسطس الماضي.

وقال النائب العام في تصريح صحفي أنه حريص على «تطبيق القانون التطبيق الأمثل الذي يكفل حقوق المواطنين، والتيسير عليهم في تعاملاتهم مع النيابة العامة»، وشدد على ضرورة التوجيه بحسن معاملتهم وصون واحترام كرامتهم ورعاية مصالحهم التي تنوب عنهم النيابة العامة فيه.

يأتي تعيين محمد شوقي خلفا للنائب العام السابق حمادة الصاوي الذي تنتهي مدة تعيينه في 19 سبتمبر المقبل.

وأصدر عبدالفتاح السيسي، القرار الجمهوري رقم 358 بتعيين محمد شوقي رئيس محكمة استئناف الإسكندرية، نائبا عاما اعتبارا من 19 سبتمبر 2023.

وعين محمد شوقي بالنيابة العامة، ثم تدرج إلى رئيس نيابة حتى أصبح رئيسا بمحكمة استئناف القاهرة.

وفي 18 أغسطس 2020، أصدر السيسي قرارا جمهوريا، بانتدابه من محكمة استئناف القاهرة للعمل مساعدا لوزير العدل لشؤون التفتيش القضائي، و استئناف القاهرة رئيسًا باستئناف الإسكندرية حتى صدر قرار تعيينه نائبًا عامًا لمصر.

وأصبح تعيين النائب العام بقرار السيسي وفقا للمادة 189 المعدلة من دستور 2014 على أن يتولى النيابة العامة نائب عام، يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية من بين ثلاثة يرشحهم مجلس القضاء الأعلى، من بين نواب رئيس محكمة النقض، والرؤساء بمحاكم الاستئناف، والنواب العامين المساعدين، لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عمله.

تصدر مدة تعيين النائب العام لمدة أربع سنوات، أو للمدة الباقية حتى بلوغه سن التقاعد، أيهما أقرب، ولمرة واحدة طوال مدة عملـه.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023