شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لبحث الأزمة.. مصر تطالب باجتماع دول جوار السودان الأسبوع المقبل

سامح شكري وزير الخارجية المصري

أعلن وزير الخارجية سامح شكري، اعتزام بلاده الدعوة إلى اجتماع وزاري لدول جوار السودان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، بنيويورك، الأسبوع المقبل.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه شكري، من نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن، وفق بيان للخارجية المصرية.

وأفادت الخارجية المصرية، بأن بلينكن أجرى اتصالا هاتفيا مع شكري، أكد خلاله “متانة العلاقات الأمريكية المصرية واستراتيجيتها وأهميتها لكل طرف، سواء علي المستوى الثنائي، وعلى المستويين الإقليمي والدولي”.

وأعرب الجانبان خلال الاتصال الهاتفي عن “تطلعهما إلى تعزيز تلك الشراكة والارتقاء بها إلى آفاق أرحب خلال المرحلة القادمة”.

وتطرقت المباحثات الثنائية إلى السودان، وكشف وزير الخارجية المصري خلال الاتصال عن “اعتزام مصر الدعوة لاجتماع لوزراء خارجية دول الجوار على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك الأسبوع المقبل”، دون مزيد تفاصيل.

ويخوض الجيش السوداني وقوات “الدعم السريع”، منذ منتصف أبريل الماضي، اشتباكات لم تفلح سلسلة هدنات في إيقافها، ما خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

واستضافت مصر قمة دول جوار السودان، في يوليو الماضي، ودعت لوقف القتال وبدء مفاوضات، وتلاها في أغسطس الفائت استضافة تشاد أول اجتماع وزاري لدول الجوار، مع مساعٍ لحل الأزمة السودانية.

ووفق البيان المصري “تطرق الحديث للوضع في ليبيا وما شهدته مؤخراً من مأساة إنسانية، واستعرض شكري جهود مصر من أجل دعم جهود إغاثة الشعب الليبي والمواطنين المصريين في المناطق الليبية المنكوبة”.

والأحد، اجتاح إعصار “دانيال” عدة مناطق شرقي ليبيا، أبرزها مدن درنة وبنغازي والبيضاء والمرج وسوسة، مخلفا أكثر من 6 آلاف قتيل وآلاف المفقودين، وفق ما أعلنه وكيل وزارة الصحة في حكومة الوحدة الوطنية سعد الدين عبد الوكيل، الأربعاء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023