شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سيناتور أميركي: على إدارة بايدن حجب كافة المساعدات الأمنية عن مصر

علق السيناتور الديمقراطي في الكونجرس الأميركي كريس مورفي رئيس اللجنة الفرعية للعلاقات الخارجية على قرار تجميد جزء من المساعدات الأميركي المقدمة إلى مصر مطالبا بحجب باقي المساعدات حتى تحسّن الحكومة المصرية من أدائها بملف حقوق الإنسان.

وقال مورفي:”أود أن أحث الإدارة على إنهاء المهمة وحجب مبلغ 320 مليار دولار بالكامل كما هو مطلوب بموجب قانون مخصصات السنة المالية 22 حتى يتحسن سجل ديمقراطية حقوق الإنسان في مصر” .


وأشاد مورفي بقرار إدارة بايدن الأخير بحجب 85 مليون دولار من المساعدات المرتبطة بالإفراج عن السجناء السياسيين قائلا:”يحسب لإدارة بايدن أنها قامت على مدار العامين الماضيين بحجب جزء من مصر عن المساعدات العسكرية بسبب انتهاكات حقوق الإنسان هذه.

وأضاف: “أنه ليس هناك شك في أنه لم يتم إحراز تقدم كافٍ، فمصر أطلقت سراح أكثر من 1600 سجين سياسي منذ أوائل عام 2022. وهذه أخبار جيدة. وفي نفس الوقت، قاموا بسجن 5000 آخرين. لذا، مقابل كل سجين سياسي تفرج عنه مصر، هناك ثلاثة سجناء آخرين هذه خطوة إلى الأمام، وثلاث خطوات إلى الوراء وهذا ليس نوع “التقدم الواضح والمستمر” في إطلاق سراح السجناء السياسيين الذي يتطلبه القانون”.

ورد مورفي على  الذين يقولون إن مصر ستتوقف عن التعاون مع الولايات المتحدة إذا تم حجب المساعدات: “ولكن كما رأينا في العامين الماضيين عندما قامت الإدارة بحجب جزء من مبلغ 1.3 مليار دولار، فإن السماء لم تسقط. ..لماذا هذا؟ ذلك لأن الأشياء التي نريد من مصر أن تفعلها هي أمور جيدة لأمننا القومي – مثل العمل على إبقاء الوضع في غزة مستقرًا قدر الإمكان من خلال علاقتها مع حماس، وضمان التدفق الحر للتجارة والسفن الحربية الأمريكية عبر قناة السويس. الحفاظ على استمرار عمليات مكافحة الإرهاب في سيناء –  السيسي يفعل كل هذه الأشياء لأنه من مصلحة الأمن القومي المستقل لمصر القيام بذلك. ليس لأننا ندفع لهم مقابل ذلك».

وحول سبب أهمية أن تفعل الولايات المتحدة أكثر من مجرد الحديث عن حماية حقوق الإنسان، قال مورفي: “عندما نسير، لا نتحدث فقط عن حقوق الإنسان، يسمعنا جمهور آخر – الناشطون، والأشخاص الذين يقومون بهذا العمل في الشوارع في أماكن مثل القاهرة، أولئك الذين يناضلون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان في البلدان التي ليس لديها سوى القليل من أي منهما.

وأوضح مورفي:”إنهم يكتسبون الشجاعة من معرفة أن الولايات المتحدة تقف إلى جانبهم. وهذه القوى، تلك القوى العضوية والمحلية، هي التي تصنع التغيير حقًا. ولكن عندما نستمر في التعامل كالمعتاد مع المملكة العربية السعودية أو تونس أو مصر، على الرغم من سلوكهم، فإننا نرسل إشارة إلى الناشطين في مجال الديمقراطية، بأننا لسنا جادين، وأننا لا ندعمهم”.

وأضاف مورفي: “نحن بحاجة إلى أن نكون واضحين بشأن علاقتنا الأمنية مع مصر، وكذلك بشأن سجل مصر في مجال حقوق الإنسان. إن القرار الذي ستتخذه الإدارة هذا الأسبوع بشأن مساءلة المصريين عن التقدم المحرز في مجال حقوق الإنسان، يعد بالغ الأهمية لمصداقية الولايات المتحدة. ولهذا السبب”.

إدارة بايدن وحجب المساعدات:

وأخطرت إدارة الرئيس الأميركي بايدن الكونجرس بأنها ستحجب 85 مليون دولار من المساعدات المشروطة بالإفراج عن السجناء السياسيين، فيما يضغط بعض المشرعين لحجب 235 مليون دولار أخرى من المساعدات المشروطة التي تذهب إلى مصر، وسط دعوات متزايدة من الديمقراطيين لمعاقبة القاهرة لسجلها في مجال حقوق الإنسان.

وتمثل المساعدات المشروطة المرتبطة بسجل مصر في مجال حقوق الإنسان جزءًا صغيرًا من إجمالي المساعدات العسكرية الأمريكية البالغة 1.3 مليار دولار كل عام، لكن هذه الخطوة تأتي في وقت تتوتر فيه العلاقات بين واشنطن والقاهرة بشأن حقوق الإنسان ودعم أوكرانيا، فضلاً عن النزاع، وتغيير الأولويات الأمنية للولايات المتحدة في أجزاء أخرى من العالم.

وقال العديد من المسؤولين الأمريكيين إن الإدارة تخطط لإعادة توجيه 55 مليون دولار من التمويل إلى تايوان، حيث تتطلع الولايات المتحدة إلى تعزيز شراكتها العسكرية في مواجهة التوترات المتزايدة مع الصين، و30 مليون دولار إلى لبنان. ويعيش لبنان أزمة سياسية واقتصادية منذ الانفجار المميت الذي وقع في مرفأ بيروت عام 2020.

ولا يزال العديد من الجمهوريين يجادلون لصالح تقديم المساعدات لمصر، قائلين إنها شراكة استراتيجية بالغة الأهمية، بحيث لا يمكن تعريضها للخطر.

وفي العام الماضي، حجبت إدارة بايدن 130 مليون دولار من المساعدات العسكرية الأجنبية لمصر بسبب فشلها في الوفاء بشروط حقوق الإنسان، بينما سمحت بمرور بعض الأموال بسبب إصرارها على أن القاهرة قد أحرزت تقدماً في الاعتقالات السياسية.

وقالت الصحيفة، إن إدارة بايدن وافقت في الشهر الماضي على أول عملية نقل عسكري أمريكي إلى تايوان بموجب برنامج مخصص بشكل عام لمساعدة الدول المستقلة ذات السيادة، وهو مبلغ متواضع قدره 80 مليون دولار من أصل 2 مليار دولار خصصها الكونغرس.

وقال المسؤولون إنه من المتوقع تخصيص ما يصل إلى 320 مليون دولار لتايوان في المستقبل القريب.

ومن المرجح أن يؤدي قرار حجب التمويل عن مصر إلى زيادة تأجيج العلاقات بين واشنطن والقاهرة، والتي توترت منذ تولى الرئيس بايدن منصبه. وقد قاومت مصر مؤخرًا طلبات كبار القادة الأمريكيين بإرسال أسلحة إلى أوكرانيا، على الرغم من موافقتها على حجب الأسلحة عن روسيا، حليفتها القديمة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023