شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اتفاق بين الاحتلال وقبرص واليونان على إيصال غاز المتوسط إلى أوروبا

اتفقت قبرص واليونان والاحتلال خلال قمة عُقدت في نيقوسيا أمس الاثنين، على تعميق التعاون الإقليمي في مجال الطاقة للتركيز على الصادرات الموجّهة لأوروبا، خصوصا الغاز الطبيعي ومصادر الطاقة المتجددة.

وجاء في بيان مشترك أعقب الاجتماع “اتفقنا على أن قطاع الطاقة، وخصوصا الغاز الطبيعي والكهرباء والطاقة المتجددة، يعد أساسا صلبا للتعاون في المنطقة”.

ويجري الاحتلال بالفعل عمليات استكشاف لاحتياطات غاز بحرية بينما تملك قبرص ثروات في مصادر الطاقة ما زالت لم تُستخرج.

وأفاد القادة بأنهم يسعون لدعم “التضافر في مجال الطاقة” على غرار تأسيس مشروع ربط كهربائي بين البلدان الثلاثة وأنبوب غاز طبيعي محتمل، وفق البيان المشترك.

وأضاف البيان “أكّدنا على المصلحة المشتركة في ما يتعلّق بتعزيز آفاق مرور يمكن الوثوق به للطاقة من حوض شرق المتوسط إلى أوروبا”.

ولفت رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إلى أن الاحتلال وقبرص تعملان على تصدير احتياطات الغاز من بلاده إلى أوروبا عبر الجزيرة.

وقال نتنياهو “ننظر في إمكان التعاون في هذا المجال وأعتقد أنه سيتم اتّخاذ هذه القرارات في الأشهر الثلاثة إلى الستة المقبلة، ثلاثة أشهر هي المدة الأقرب على الأرجح”.

تشارك قبرص واليونان والاحتلال أيضا في بناء أطول وأعمق كابل تحت البحر تبلغ قدرته 2000 ميغاواط يُطلق عليه “يوروآسيا إنتركونيكتر” يربط شبكات الكهرباء في البلدان الثلاثة بالبر الرئيسي الأوروبي.

وتفكّر قبرص في بناء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي في البحر من الاحتلال إليها حيث سيُستخدم في تشغيل مولدات الكهرباء أو يتم تسييله ليُنقل لاحقا على متن سفن.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023