شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

مصر تشتري نصف مليون طن قمح روسي بالأمر المباشر

A Russian man shovels grain at a farm in Vasyurinskoe on August 13, 2010. The US government cut its forecasts for global wheat production as Russia suffers its worst drought in decades. Russia has seen 10 million hectares (25 million acres), or a quarter of arable land destroyed in its worst drought on record. AFP PHOTO / MIKHAIL MORDASOV (Photo credit should read MIKHAIL MORDASOV/AFP via Getty Images)

اشترت هيئة السلع التموينية المصرية نحو نصف مليون طن متري من القمح الروسي بالأمر المباشر، وفق وكالة “رويترز”.

جاء ذلك بعد بعد الوصول في التفاوض إلى أسعار أقل من المقدمة في المناقصات المعتادة.

 

وقال المتعاملون إن هيئة السلع التموينية اشترت نحو 480 ألف طن من القمح الروسي، من شركة “سولاريس” يوم الجمعة، بسعر نحو 270 دولارا للطن شاملة تكلفة الشحن.

وأضافوا أن السعر ربما يكون أقل من الحد الأدنى غير الرسمي الذي حددته الحكومة الروسية للسيطرة على أسعار القمح المحلية.

وأشاروا إلى إن الحد الأدنى للسعر ليس ملزما قانونا لكن من المتوقع أن يتبع الموردون تعليمات وزارة الزراعة الروسية.

 

وهناك عدم وضوح في السوق بشأن مستوى الحد الأدنى للقمح الروسي.

 

ويقول المتعاملون إن هناك اختلافا بين الأسعار الدنيا للمبيعات بالأمر المباشر والمبيعات في المناقصات العامة، إضافة إلى أسعار مختلفة للمبيعات في كل شهر بين سبتمبر أيلول وديسمبر كانون الأول وخصومات على أنواع القمح قليلة البروتين.

وفي ممارسة الأسبوع الماضي، قدم جميع الموردين الروس عطاءات بسعر محدد عند 270 دولارا للطن على أساس التسليم على ظهر السفينة بينما تراوح سعر الطن شاملا تكلفة الشحن بين 286.25 دولارا و291 دولارا.

وأخبر متعاملون رويترز حينها أن ذلك أثر على القدرة التنافسية للقمح الروسي إذ اشترت هيئة السلع التموينية بدلا من ذلك قمحا رومانيا وفرنسيا أرخص.

كما اشترت الهيئة بالأمر المباشر شحنة واحدة من القمح البلغاري بسعر 270 دولارا للطن يشمل تكاليف الشحن يوم الجمعة.

 

وفي العام الماضي، تحولت مصر أحد أكبر مستوردي القمح في العالم إلى الشراء بالأمر المباشر بعد أن أعاقت الحرب في أوكرانيا مشترياتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023