شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

شراقي: إثيوبيا خزنت 10 مليار متر مكعب من مياه النيل منذ يوليو الماضي

كشف عباس شراقى أستاذ العلوم المائية بجامعة القاهرة أن أحدث صور بالأقمار الصناعية تظهر تخزين 10 مليارات متر مكعب جديدة فى سد النهضة منذ بدء الملء الرابع، يوم 14 يوليو الماضى، ومن المتوقع أن يستمر حتى نهاية أغسطس الجارى أو مطلع سبتمبر المقبل.

وحسب تصريح لصحف محلية فإن جولات الملء الثلاث السابقة خزّنت مجتمعة 17 مليار متر مكعب تقريبًا، لكن مسئولين إثيوبيين قدروا كمية المياه المخزنة بنهاية الملء الثالث عند 22 مليار متر مكعب.

وأشار شراقى إلى أن سد النهضة يمرر المياه عبر بوابتى تصريف، بطاقة 30 مليون متر مكعب يوميا للواحدة (إجمالى 60 مليون متر مكعب فى اليوم)، بينما متوسط المياه التى تصل إلى السد فى موسم الأمطار 500 إلى 600 مليون متر مكعب يوميا، أى أن إثيوبيا لا تمرر إلا 10% فقط من المياه المفترض وصولها إلى السودان ثم مصر، من النيل الأزرق، أحد الروافد الرئيسية لنهر النيل.

وأشار إلى مشروعات إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى، التى تحتاج إلى مبالغ ضخمة، وأيضًا تأهيل الترع، وتقييد مساحة زراعة الأرز، قائلًا إنه «لولا سد النهضة ما اضطررنا إلى ذلك»، متوقعًا الانتهاء من مشروع سد النهضة بحلول العام 2024 أو 2025 على أقصى تقدير.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023