شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قناة مكملين الفضائية تبث الفيلم العالمي “ذكريات مذبحة”

A supporter of the Muslim Brotherhood and Egypt's ousted president Mohamed Morsi looks on during clashes with security forces in Cairo on August 14, 2013, as security forces backed by bulldozers moved in on two huge pro-Morsi protest camps, launching a long-threatened crackdown that left dozens dead. The clearance operation began shortly after dawn when security forces surrounded the sprawling Rabaa al-Adawiya camp in east Cairo and a similar one at Al-Nahda square, in the centre of the capital. AFP PHOTO / MOSAAB EL-SHAMY (Photo credit should read MOSAAB EL-SHAMY/AFP/Getty Images)

 

أعلنت قناة مكملين الفضائية عن بث الفيلم الوثائقي العالمي “ذكريات مذبحة” مترجما إلى العربية، وذلك اليوم الاثنين الساعة السابعة، في حلقة خاصة من برنامج آخر كلام، تزامنا مع الذكرى العاشرة لفض اعتصام رابعة العدوية يوم 14 أغسطس 2013.

 

كان الفيلم تم عرضه في لندن وبروكسل من إخراج نيكي بولستر والتي عملت مع أبرز القنوات البريطانية من بينها “بي بي سي” و”آي تي في” والقناة الرابعة البريطانية، ومتوقع عرضه خلال الأسابيع المقبلة في عدة مدن وعواصم أوروبية وأمريكية أخرى.

 

ويحكي الفيلم شهادات تنشر للمرة الأولى حول ما جرى يوم المذبحة أدلى بها الناجون، ومقاطع مصورة كثيرة توثق مذبحة رابعة.

 

كما يتضمن، تصريحات وتحليلات لشخصيات بارزة بما في ذلك بن روديس، المسؤول السابق في إدارة الرئيس أوباما، ودافيد كيركباتريك، مراسل “نيويورك تايمز”، وساره ليا ويتسون، المديرة الإقليمية السابقة في منظمة هيومن رايتس ووتش.

وحقق الفيلم نجاحا ملموسا بعد عرضه الأول في العاصمة البريطانية لندن بداخل قاعة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون بافتا، الخميس 3 آب/أغسطس 2023، وعرضه الثاني اليوم الجمعة في مدينة بروكسل -العاصمة السياسية للاتحاد الأوروبي – بحضور نخبة من أبرز المؤسسات الحقوقية الدولية من بينها هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية بالإضافة إلى عدد من السياسيين الأوروبيين.

 

وبعد عرضه الأول، تبع الفيلم ندوة نظمتها مؤسسة “إيجبت ووتش” عن المذبحة ودلالاتها والوضع العام في مصر، بمشاركة سياسيين وصحفيين وحقوقيين وأكاديميين من دول عدة.

 

وقالت الصحفية، كاثرين هيرست، في تقرير نشرته بموقع “ميدل إيست آي” البريطاني إن الفيلم ليس مجرد توثيق لمذبحة، بل إنه توثيق كذلك لموت الديمقراطية المصرية، وتحطم الأحلام التي تشكلت في ميدان التحرير خلال الأسابيع التي سبقت ثم لحقت سقوط الطاغية حسني مبارك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023