شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الهجرة الدولية: نزوح أكثر من 3 ملايين شخص بسبب اشتباكات السودان

بدأت تركيا إجلاء رعاياها من السودان، بسبب المعارك بين الجيش وقوات الدعم السريع. وغادر العاصمة السودانية الخرطوم ومدينة ودمدني (وسط) نحو 1000 مواطن تركي برا باتجاه إثيوبيا. ( Ömer Erdem - وكالة الأناضول )

قالت منظمة الهجرة الدولية، الثلاثاء، إن أكثر من 3.3 ملايين شخص نزحوا جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع.

وقالت المنظمة الدولية في تقرير ” على مدى ثلاثة أشهر من النزاع، استمر القتال العنيف بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع بنفس الوتيرة مع عدم وجود مؤشرات على حل محتمل للنزاع أو وقف ناجح لإطلاق النار”.

وأضاف” بلغ التقدير الإجمالي للأفراد النازحين داخليا في جميع أنحاء السودان 2،613،036 شخصا، بالإضافة إلى النزوح الداخلي عبر الحدود حوالي 757،230 ألف شخص إلى البلدان المجاورة وهي” مصر وليبيا وتشاد و إفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا”.

وذكر أن كل التقارير تشير إلى تدهور الوضع واستمرار الهجمات المميتة في الخرطوم، و ولايات دارفور (5 ولايات) وكردفان ( 3 ولايات)، والنيل الأزرق.

والأربعاء الماضي، قالت منظمة الهجرة الدولية، إن أكثر من 3 ملايين شخص نزحوا جراء الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، بينهم 2.4 مليون نزحوا داخليا، بينما عبر أكثر من 730 ألفا الحدود إلى بلدان مجاورة”.

وفي 5 يوليو الجاري أعلنت الأمم المتحدة أن أكثر من 2.8 مليون شخص فروا من منازلهم جراء القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع منذ منتصف أبريل الماضي.

ويتبادل الطرفان اتهامات ببدء القتال أولا ثم ارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات سابقة لم تفلح في وضع نهاية للاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل الماضي، التي خلّفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023