شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

جوتيرش: السودان على حافة حرب أهلية ومصر تستضيف قمة دول الجوار

تستضيف مصر مؤتمر قمة دول جوار السودان، الخميس المقبل، 13 يوليو الجارى، لبحث سُبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

وقال المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن ذلك يأتي حرصًا من السيسي على صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، وتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

في السياق، قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن السودان “على شفا حرب أهلية واسعة النطاق” مع استمرار الاشتباكات العنيفة بين طرفي النزاع بلا هوادة، الأحد، في العاصمة السودانية الخرطوم.

جاء ذلك في بيان أصدره “فرحان حق”، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، بعد قرابة 3 أشهر من القتال الدائر في السودان.

وحذَّر غوتيريش من أن الحرب بين الأطراف السودانية “من المرجح أن تزعزع استقرار المنطقة بأكملها”، حسب البيان نفسه.

وأضاف البيان أن الأمين العام ندد أيضاً بالعنف واسع النطاق وسقوط ضحايا في إقليم دارفور الغربي، “الذي شهد بعضاً من أسوأ المعارك في الصراع الجاري”.

“هناك تجاهل تام للقانون الإنساني وقانون حقوق الإنسان، وهو أمر خطير ومقلق”، قال غوتيريش.

وأردف البيان أن “الأمين العام يدين الغارة الجوية في أم درمان (السبت)، والتي أفادت تقارير بأنها أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 22 شخصاً”.

وفي وقت سابقٍ الأحد، نفى الجيش السوداني تنفيذ غارة جوية في مدينة أم درمان غربي العاصمة الخرطوم، يتردد أنها أسفرت عن مقتل وإصابة مدنيين، متهماً قوات “الدعم السريع” ضمنياً بالمسؤولية عن سقوط ضحايا مدنيين.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023