شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ركن الحج الأعظم.. ضيوف الرحمن على صعيد عرفات

مع بزوغ شمس اليوم الثلاثاء التاسع من شهر ذي الحجة لعام 1444 هجرية، بدأ حجّاج بيت الله الحرام بالتوافد إلى صعيد عرفات الطاهر قرب مكة المكرمة، لأداء الركن الأعظم ضمن مناسك الحج، في ظل تدابير أمنية وصحية مكثفة لخدمة ضيوف الرحمن المتوقع أن يبلغ عددهم 2.3 مليون حاج.

وسيبقى الحجاج في عرفات طوال اليوم، يصلّون ويبتهلون ويتلون القرآن الكريم، وسيعتلي الكثيرون منهم جبل الرحمة ويجلسون بين صخوره.

 

وفي عرفات، يؤدي ضيوف الرحمن في مسجد نمرة صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا بأذان واحد وإقامتين ويستمعون إلى خطبة عرفة، اقتداءً بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وأعلنت رئاسة شؤون الحرمين أن خطبة عرفة لهذا العام ستُبث بعشرين لغة، بينها العربية والتركية والإنجليزية والفرنسية والفارسية والإسبانية والبرتغالية والأمهرية، وتستهدف الرئاسة إيصال الخطبة إلى أكثر من 300 مليون شخص في أرجاء العالم، بترجمة مباشرة عبر منصة “منارة الحرمين”.

وعرفة أو عرفات هو مسمى واحد عند أكثر أهل العلم، وهو المشعر الوحيد من مشاعر الحج الموجود خارج الحرم المكي، على نحو 33 كيلو مترا مربعا، ويتجمع فيه عادة أكثر من مليوني حاج.

وعرفة عبارة عن سهل منبسط به جبل عرفات المسمى بـ”جبل الرحمة” والبالغ ارتفاعه 30 مترا، ويمكن الوصول إلى قمته عبر 91 درجة.

ويقع عرفات على الطريق بين مدينتي مكة المكرمة والطائف، على بعد 10 كيلومترات من مشعر منى، الذى قضى فيه الحجاج يوم التروية أمس الثامن من ذي الحجة.

وفي يوم عرفة، ينتظر الحجاج أن يشهدوا “أفضل يوم عند الله”، حيث “لم ير يوما أكثر عتقا من النار من يوم عرفة”، بحسب أحاديث شريفة.

وشهد عرفة نزول الآية الثالثة من سورة المائدة على رسول الله وهي قوله تعال: “اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا”.

وبزيهم الأبيض المميز، تجمع الحجاج الذين أتوا من كل فج عميق تلبية واحدة في عرفات: “لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023