شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

منحة من الصين.. مصر تستعد لإطلاق القمر الصناعي المصري «Misrsat2»

تستعد مصر لإطلاق القمر الصناعي “Misr Sat 2” بحلول شهر أكتوبر المقبل، وفق ما جاء في بيان صادر اليوم عن وزارة التعاون الدولي.

أعلنت وكالة الفضاء المصرية تسلم النموذج الكهربي والنموذج الميكانيكي والكهربي للقمر الصناعي مصر سات 2 من الصين، بمقر وكالة الفضاء المصرية، في حضور رانيا المشاط وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتور شريف صدقي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، السفير الصيني ليو ليكيانج.

وبحسب بيان، نظمت الاحتفالية بداخل أحدث مبنى للتجميع والاختبار والتشغيل للأقمار الصناعية في إفريقيا وهو مبنى الـ AITC والمجهز بأحدث الأجهزة والمعدات، وتم توقيع اتفاق التسليم بين جمهورية مصر وجمهورية الصين في مبنى وكالة الفضاء المصرية.

ويعتبر مشروع (Misrsat2) مشروعًا رائدًا للتعاون العملي في التكنولوجيا الفضائية بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الصين الشعبية، وسوف يساهم القمر الصناعي مصر سات ٢ في توفير صور تصل دقتها إلى ٢ متر والتي يمكن استخدامها في تعظيم الاستفادة من موارد الدولة ومنها على سبيل المثال لا الحصر تحديد أنواع المحاصيل الزراعية وتوزعيها في القطر المصري طبقا لطبيعة التربة والأجواء، التخطيط العمراني، متابعة تغييرات الشواطئ وخاصة في السواحل الشمالية للبلاد ومنطقة الدلتا، تتبع مصادر المياه ومسارات الأنهار، التعدي علي الأراضي المملوكة للدولة وغيرها من التطبيقات الحيوية.

وأوضحت وكالة الفضاء أنه يتم بناء كوادر من المهندسين المصريين المدربين علي أحدث تكنولوجيات تجميع وإختبار الأقمار الصناعية وظيفياً وبيئياً، كما يُمَكِن الدولة المصرية من توطين تكنولوجيا تجميع واختبار الأقمار الصناعية.

وأكدت وكالة الفضاء أن امتلاك مصر تكنولوجيا الفضاء لم يعد رفاهية بل أصبح ضرورة لتحقيق أهداف الدولة المصرية التنمية المستدامة والنهضة الاقتصادية التي تصبو إليها الدولة المصرية.

بلغ إجمالي محفظة التعاون مع الصين 1.7 مليار دولار لتنفيذ مشروعات عدة بقطاعات تنموية مختلفة من بينها الكهرباء والصحة والتعليم والتدريب المهني وغيرها.

 

 

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023