شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

517 فدانا.. الحكومة تستحوذ على أراض مملوكة لشركة مصر الجديدة للإسكان

قالت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، إن أجهزة حكومية استحوذت بطرق مختلفة على مساحة أراضي مملوكة لها تتجاوز مليوني متر مربع (أكثر من 517 فدانًا)، بحسب ما ذكرته في تقرير أرسلته إلى البورصة المصرية.

وبحسب التقرير اشتملت الأراضي 6 قطع تعادل حوالى 6.66% من إجمالي محفظة أراضي الشركة.

ووفقًا لتقرير للجهاز المركزي للمحاسبات، فإن الأراضي المشار إليها شملت مساحة 243 فدانًا، حوالي مليون متر مربع، حصل عليها جهاز مشروعات القوات المسلحة، تابع لوزارة الدفاع، بسعر 1666 جنيهًا للمتر.

وكانت هذه الأرض جرى الإعلان قبل عدة أشهر عن بيعها بدون الإفصاح عن اسم المشترى، ولا آلية السداد، وقالت مصادر بالشركة لموقع المنصة، إن السداد سيتم على فترة تصل لـ4 سنوات عبر دفعات ربع سنوية، مع سداد نسبة 20% كمقدم.

وأوضحت المصادر أن الشركة ستستخدم كامل قيمة الأرض، حوالى 1.7 مليار جنيه مصرى، لتمويل استكمال المشروعات المتنوعة، “إسكان ومرافق بمدينة هليوبوليس الجديدة”.

وشملت الأراضي أيضًا مساحة 225 ألف متر مربع بطريق السويس، استحوذت عليها وزارة الداخلية ممثلة في قطاع الأمن المركزي، لكن الشركة تعتبر أن الداخلية تعدت على الأرض لذلك رفعت دعوى قضائية لاستعادتها مجددًا.

وضمت الأراضي المشار إليها مساحة 207.6 فدان تم نزع ملكيتها من الشركة بنادي الشمس للتوسعات المرورية والطرق، ولم يحدد التقرير الجهة التي نزعت الملكية.

وقامت محافظة القاهرة بالاستحواذ على مساحة 13.57 فدان بمنطقة جسر السويس تابعة للشركة لعمل خدمات ومرافق للحي، ووضعت يدها على قطعتي أرض مملوكتين للشركة “الأولى أرض ورش وحظائر المترو بألماظة”، و”الثانية جزء من مشروع هليو بارك بطريق السويس الصحراوي” وجاري حصر مساحة القطعتين لطلب تعويض من الجهات المعنية فى الدولة بأراضي بديلة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023